الإثنين 6 مايو / مايو 2024

لإدانته "قمع" الاحتجاجات.. إيران تحتجز جواز سفر نجمها السابق علي دائي

لإدانته "قمع" الاحتجاجات.. إيران تحتجز جواز سفر نجمها السابق علي دائي

Changed

دائي
دائي خلال المباراة ضد الولايات المتحدة في مونديال فرنسا 1998 - غيتي
يعتبر لاعبو كرة القدم الفئة الأكثر تأثيرًا على الشباب في المواقف السياسية، لكن الأمر في إيران اتخذ منحى آخر حين أعرب أكثر من نجم في اللعبة تأييده للمحتجين.

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الإثنين، بأن السلطات قامت بمصادرة جواز سفر نجم كرة القدم السابق علي دائي، ثاني أكثر اللاعبين الدوليين تسجيًلا للأهداف في العالم بعد البرتغالي رونالدو. 

وأوضحت تقارير محلية، أن الخطوة التي أقدمت عليها السلطات الأمنية في طهران، جاءت بعد انتقادها من قبل دائي على خلفية "قمعها" الاحتجاجات، التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني خلال احتجازها من قبل "شرطة الأخلاق" في منتصف الشهر الماضي.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول دعا دائي الحكومة الإيرانية إلى "حل مشاكل الشعب الإيراني بدلاً من استخدام القمع والعنف والاعتقالات". وذكرت صحيفة كيهان الإصلاحية أن "مصادرة جواز سفر دائي تعود إلى ما كتبه على إنستغرام رداً على وفاة أميني".

بيان من ألمانيا 

ويعتبر دائي الملقب بـ"شهريار" الكرة الإيرانية، واحدًا من أشهر اللاعبين الإيرانيين في العالم على الإطلاق، حيث ظل رقمه القياسي في عدد الأهداف الدولية المسجلة صامدًا حتى سبتمبر/ أيلول العام الماضي، ليتخطاه النجم البرتغالي رونالدو. 

ودائي صاحب الـ52 عامًا في الوقت الحالي، تمكن من تسجيل 109 أهداف لمنتخب بلاده خلال مسيرته الكروية، حيث يعتبر واحدًا من أوائل اللاعبين الإيرانيين الذين برزوا في القارة الأوروبية، فلعب لصالح عميد الأندية الألمانية بايرن ميونخ، قبل أن ينتقل إلى نادي هيرتا برلين الذي أصدر أمس بيانًا أدان خلاله مصادرة جواز سفر لاعبه السابق.

ونشر النادي الألماني على حساباته الرسمية في مواقع التواصل، يوم أمس الأحد، بيانًا قال فيه: إنه "يشعر بالقلق جراء الوضع الحالي في إيران. حيث لم يعد مسموحًا للاعبنا السابق علي دائي بمغادرة البلاد لأنه دافع عن حقوق المرأة".

وأضاف هيرتا برلين: "نحن في هيرتا نتضامن مع جميع النساء في إيران اللواتي يتمتعن بالشجاعة الكافية للنضال من أجل حقوقهن".

يذكر أن علي دائي شارك كضيف في مراسم قرعة نهائيات كأس العالم قطر 2022، التي جرت في الدوحة 1 أبريل/ نيسان الماضي.

نجوم اللعبة

وأظهر العديد من نجوم اللعبة في إيران تضامنهم مع المحتجين منذ وفاة أميني، فالنجم السابق للمنتخب الوطني، علي كريمي، أحد أشهر اللاعبين في تاريخ اللعبة بإيران، صدرت في حقه مذكرة قانونية تقضي بملاحقته، بتهمة "التماشي مع العدو" و"الحث على الشغب"، وفق وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية. 

وكان كريمي أبرز الداعمين للاحتجاجات، وقد أثار على مواقع التواصل قضية مقتل شابة أخرى خلال الاحتجاجات، وهي نيكا شاكرامي البالغة من العمر 17 عامًا. 

من جهته، كان موقف لاعب المنتخب الحالي سردار أزمون (27 عامًا) ملفتًا منذ بداية الاحتجاجات، إذ كتب في وقت سابق على خاصية "ستوري" بمنصة إنستغرام، منشورًا قال فيه: "إذا كانت العقوبة القصوى هي الطرد من المنتخب الوطني، فهذا ثمن زهيد يجب دفعه ولو لمرة واحدة"، مضيفًا: "من العار عليكم قتل الشعب، ولتحيَ المرأة الإيرانية"

كلام أزمون الذي قام بحذف منشوره لاحقًا، جاء بعد تقارير تحدثت عن رفع عقوبة الطرد من المنتخب، في وجه اللاعبين الذين يبدون تضامنهم مع المحتجين في بلادهم، وذلك يعني عدم مشاركتهم زملاءهم في نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر. 

موقف أزمون لاعب بايرن ليفركوزن الألماني، رافق ارتداء لاعبي المنتخب سترات سوداء خلال عزف النشيد الوطني في مباراتهم التحضيرية أمام السنغال، يوم 27 سبتمبر/ أيلول المنصرم، حيث كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن اللاعبين في المنتخب، قرروا في اجتماع سابق لهم القيام بهذه الخطوة "التضامنية مع المحتجين" في بلادهم، وفق وصفها.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close