Skip to main content

في أول ظهور بعد دخوله المستشفى.. أوستن يطل عبر اجتماع افتراضي

الثلاثاء 23 يناير 2024
مكث لويد أوستن في المستشفى لمدة أسبوعين بسبب مضاعفات أعقبت عملية جراحية بسبب سرطان البروستات- رويترز

ظهر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن علنًا للمرة الأولى الثلاثاء، منذ دخوله المستشفى مطلع يناير/ كانون الثاني دون إخطار السلطات العليا، وتحدث عبر الفيديو خلال اجتماع لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا.

وكان لويد أوستن (70 عامًا) قد نُقل إلى المستشفى في الأول من يناير حيث بقي لمدة أسبوعين بسبب مضاعفات أعقبت عملية جراحية بسبب سرطان البروستات تم تشخيص إصابته به مطلع ديسمبر/ كانون الأول.

لويد أوستن كما بدا في ظهوره اليوم - وسائل إعلام أميركية

ولم يتم إبلاغ هذا التشخيص وحالتي الاستشفاء اللتين أعقبتاه إلى السلطات العليا في البلاد، بدءًا من جو بايدن، سوى بعد عدة أيام، مما أثار ضجة في الصحافة وبين خصومه الجمهوريين، في خضم سنة انتخابية.

وقال أوستن خلال اجتماع اليوم إن "أمن المجتمع الدولي برمته على المحك في معركة أوكرانيا. وأنا أكثر تصميمًا من أي وقت مضى على العمل مع حلفائنا وشركائنا لدعم أوكرانيا وضمان إنجاز المهمة".

رفض جمهوري لمساعدات جديدة لأوكرانيا

وشدد الوزير الأميركي على المساعدات العسكرية بقيمة 250 مليون دولار لأوكرانيا التي أعلنتها واشنطن الشهر الماضي، لكنه لم يفصل المساعدات الجديدة بسبب نقص الأموال.

وترفض المعارضة الجمهورية في الكونغرس المصادقة على حزمة جديدة في الموازنة طالما لم يستجب بايدن لمطالبهم بتقليص الهجرة على الحدود مع المكسيك.

ويأتي اجتماع مجموعة الاتصال التي تنسق المساعدة العسكرية للتحالف لأوكرانيا في حربها مع روسيا، بعد مقتل سبعة مدنيين على الأقل وإصابة ما يقارب ثمانين في غارات جوية روسية ليلية استهدفت العاصمة الأوكرانية كييف وخاركيف (شرق)، حسبما ذكرت السلطات المحلية الثلاثاء.

وأدى دخول وزير الدفاع الأميركي المستشفى دون إبلاغ البيت الأبيض إلى انقطاع أخبار مسؤول رئيسي عن الأمن القومي الأميركي في وقت كانت القوات الأميركية تُستهدف في العراق وسوريا ويشن الحوثيون في اليمن هجمات على السفن في البحر الأحمر.

وأكد البيت الأبيض أن وزير الدفاع أشرف على الضربات الأميركية البريطانية على الحوثيين في اليمن في 12 يناير "من سريره في المستشفى".

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة