السبت 11 مايو / مايو 2024

الحوثيون يؤكدون استمرار عملياتهم.. ضربات أميركية وبريطانية على اليمن

الحوثيون يؤكدون استمرار عملياتهم.. ضربات أميركية وبريطانية على اليمن

Changed

ضربات جديدة على مواقع الحوثي في اليمن - رويترز
ضربات أميركية بريطانية جديدة تستهدف عدة محافظات يمنية، أبرزها العاصمة صنعاء - رويترز
أكد عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي حزام الأسد للعربي مواصلة الجماعة استهداف السفن المتوجهة إلى إسرائيل، والمصالح الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر.

أعلنت الولايات المتّحدة وبريطانيا في بيان شن ضربات جديدة على مواقع الحوثيين في اليمن ليل الإثنين الثلاثاء، طالت عدّة محافظات يمنية، أبرزها العاصمة صنعاء، إضافة إلى تعز البيضاء، وحجّة.

وأكد مسؤول أميركي أن واشنطن استهدفت مع حلفائها أهدافًا تابعة لجماعة الحوثي في اليمن، وذلك في إطار ما تصفه بالرد على الهجمات التي يشنّها على الملاحة في البحر الأحمر.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن الحملة ستستمر لإضعاف القدرات العسكرية للحوثيين، على حدّ وصفه.

ويأتي ذلك، في أعقاب كشف جماعة الحوثي أمس الإثنين عن استهداف سفينة شحن عسكرية أميركية في خليج عدن "بصواريخ بحرية مناسبة".

الضربة الثامنة

وقالت أميركا وبريطانيا في بيان مشترك مع دول أخرى شاركت في إسناد هذا الهجوم من بينها البحرين إنّ قواتهما شنّت "جولة جديدة من الضربات المتكافئة والضرورية على 8 أهداف حوثية في اليمن ردًّا على الهجمات الحوثية المتواصلة ضدّ الملاحة والتجارة الدولية وضدّ سفن تعبر البحر الأحمر".

وجاء في البيان أنّ هذه "الضربات الدقيقة" هدفت إلى تقويض "القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة الدولية وأرواح بحارة أبرياء"، على حدّ وصفه.

وفي بيان منفصل، أوضحت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط "سنتكوم" أنّ "الأهداف شملت أنظمة صواريخ ومنصات لإطلاق الصواريخ، وأنظمة دفاع جوي ورادارات ومرافق لتخزين الأسلحة مدفونة بعمق تحت الأرض".

بدورها، أعلنت وسائل إعلام قريبة من جماعة الحوثي أن القوات الأميركية والبريطانية شنت سلسلة غارات استهدفت عددًا من المحافظات اليمنية، طالت 4 منها قاعدة الديلمي الجوية.

وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بوزارة دفاع الحوثيين عبد الله بن عامر عبر منصة "إكس": "إن الغارات على صنعاء قد تكون الأعنف منذ بدء عدوانهم على اليمن".

ووفق مراسل "العربي" من واشنطن عبد الرحمن البرديسي، يعدّ هذا الهجوم الثامن لسلاح الجو الأميركي في غضون 10 أيام فقط على محافظات يمنية، والثانية بمشاركة بريطانية.

الحوثي يتوعدّ الردّ

وبينما تعدّ الضربات الأميركية البريطانية الأخيرة الأعنف على اليمن، أكّدت جماعة الحوثي أنّها ستواصل عملياتها ضدّ إسرائيل حتى وقف العدوان على غزة.

وتؤكد الجماعة على لسان مسؤولين سياسيين وعسكريين من صفوفها، أن أي هجمات لن تضعف عملياتها في البحر الأحمر، ما دام العدوان على غزة مستمرًا.

وفي تصريحات لـ"العربي"، أكد عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي حزام الأسد  مواصلة الجماعة استهداف السفن المتوجهة إلى إسرائيل، والمصالح الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر.

وأمس الإثنين، أعلنت جماعة الحوثي أنها استهدفت سفينة شحن عسكرية أميركية في خليج عدن "بصواريخ بحرية "مناسبة"، فيما نفت واشنطن هذا الإعلان ووصفته بـ"الكاذب".

وفضلًا عن تنفيذها غارات تستهدف مواقع للحوثيين، أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الفائت إعادة تصنيف جماعة أنصار الله الحوثي "منظمة إرهابية عالمية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close