Skip to main content

في اتصال هاتفي.. أردوغان يؤكد لبوتين رغبته مواصلة التوسط لإنهاء الحرب

الخميس 28 أبريل 2022

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أنه على استعداد "لأخذ زمام المبادرة" لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وذلك غداة تبادل سجينين بين واشنطن وموسكو في تركيا.

وأوضح أردوغان أنه "مستعد لأخذ زمام المبادرة لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتوسط في طريق السلام"، حسبما أفادت الرئاسة التركية في بيان. 

وكشف أردوغان عن رغبته في إقامة سلام دائم في المنطقة بأسرع ما يمكن، "من خلال زيادة الزخم المكتسب خلال محادثات إسطنبول".

وأضافت الرئاسة التركية أن بوتين شكر أردوغان على تبادل السجينين بين واشنطن وموسكو الذي أعلن الأربعاء، وجرى في تركيا بتنسيق وإشراف أجهزة الاستخبارات التركية. 

حوار حول الجوانب الإنسانية

وجرى تبادل جندي المارينز السابق تريفور ريد الذي حكم عليه بالسجن تسع سنوات في روسيا مع الطيار كونستانتين ياروشينكو، الذي كان مسجونًا في الولايات المتحدة منذ عام 2010.

وقال الكرملين في بيان: "أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن امتنانه للزعيم التركي لمساعدته في إنجاح" هذا التبادل. 

وأوضحت الرئاسة الروسية أن الزعيمين "واصلا حوارهما حول الجوانب الإنسانية" للحرب في أوكرانيا، لا سيما "في سياق المناقشات التي جرت في موسكو مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

والتقى غوتيريش بوتين في العاصمة الروسية الثلاثاء، ووصل أوكرانيا اليوم الخميس.

وتحاول تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي وحليفة أوكرانيا تسهيل الوساطة بين موسكو وكييف، وقد رفضت حتى الآن الانضمام إلى العقوبات الغربية ضد روسيا.

واستضافت تركيا مرتين مفاوضات مباشرة بين الطرفين في 10 مارس/ آذار على المستوى الوزاري في أنطاليا وفي 29 منه في إسطنبول.

ومنذ ذلك الحين، قال أردوغان في عدة مناسبات إنه يريد استضافة اجتماع في إسطنبول بين بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة