السبت 4 مايو / مايو 2024

في اشتباكات شمال غرب سوريا.. تنظيم الدولة يعلن مقتل رابع زعيم له

في اشتباكات شمال غرب سوريا.. تنظيم الدولة يعلن مقتل رابع زعيم له

Changed

نافذة إخبارية سابقة حول مقتل زعيم التنظيم الثاني أبو ابراهيم القرشي في إدلب في فبراير 2022 (الصورة: تويتر)
أعلن المتحدّث باسم تنظيم الدولة أبي حذيفة الأنصاري في تسجيل صوتي مقتل زعيمه الرابع أبي الحسين الحسيني القرشي في اشتباكات مع هيئة تحرير الشام.

أعلن تنظيم الدولة في تسجيل صوتي الخميس مقتل زعيمه الرابع أبي الحسين الحسيني القرشي في اشتباكات مع هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقًا) في شمال غرب سوريا، وعيّن خلفًا له.

وقال المتحدّث باسم التنظيم أبي حذيفة الأنصاري في تسجيل صوتي نشرته حسابات تابعة للتنظيم: "لقد قتل الشيخ رحمه الله بعد مواجهة مباشرة مع هيئة الردة والعمالة في إحدى بلدات ريف إدلب إثر محاولتهم أسره وهو على رأس عمله فاشتبك معهم بسلاحه حتى قتل متأثرًا بجراحه". 

ولم يحدد التنظيم متى قتل زعيمه وفي أي منطقة من إدلب تحديدًا.

تعيين أبي حفص الهاشمي القرشي زعيمًا للتنظيم

وأعلن المتحدث تعيين أبي حفص الهاشمي القرشي زعيمًا جديدًا للتنظيم المتطرف.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في أبريل/ نيسان "تحييد الزعيم المفترض لداعش، واسمه الحركي أبو الحسين القرشي، خلال عملية نفذها جهاز الاستخبارات الوطني في سوريا". 

لكن المتحدث باسم التنظيم اتهم هيئة تحرير الشام، التي يعتبرها من أبرز خصومه ويتهمها بالعمل لحساب أنقرة، بمقتل زعيمه، وقال إنها سلمت جثته إلى الحكومة التركية.

ومني تنظيم الدولة الإسلامية، الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، بهزيمة أولى في العراق ثم في سوريا وخسر كافة مناطق سيطرته.

مقتل أربعة من زعماء التنظيم

وقتل منذ ذلك الحين أربعة من زعمائه كان أولهم أبو بكر البغدادي الذي اغتالته القوات الأميركية في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 في مناطق هيئة تحرير الشام في محافظة إدلب.

وأعلنت الولايات المتحدة في فبراير/ شباط 2022، قتل زعيم التنظيم الثاني أبو ابراهيم القرشي في إدلب أيضًا. 

وفي 2022 أيضًا، أكد التنظيم المتطرف مقتل زعيمه الثالث أبي الحسن الهاشمي القرشي الذي تبين أنه قضى في اشتباكات مع مقاتلين محليين في جنوب سوريا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close