Skip to main content

في رثاء الجد فيليب.. وليام يفتقد "المثال" وهاري يستذكر "سيّد الشواء"

الإثنين 12 أبريل 2021
صورة أرشيفية للأميرين ويليام وهاري مع جديهما

يُودّع البريطانيون والعالم الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث السبت المقبل. وسيقتصر عدد المشاركين في مراسم التشييع على 30 شخصًا فقط.

ويُرتقب حضور الأمير هاري الجنازة، بعد أن كان قد غادر الولايات المتحدة الأميركية دون زوجته ميغان مساء السبت ووصل إلى لندن بعد نحو 10 ساعات من إقلاع طائرته. 

وبينما أُفيد بأنه يقضي فترة حجر صحي في منزل Frogmore Cottage، الذي أقام فيه مع ميغان ماركل بعد زواجهما، رثى دوق ساسكس جده الراحل بكلمات اعتُبرت مختلفة تمامًا عما كان قاله شقيقه الأمير وليام في بيان تأبيني لدوق أدنبرة.

أسطورة المزاح

وفق ما جاء في موقع "ديلي ميل" البريطاني، فإن الأمير هاري استذكر جدّه على أنه "أسطورة المزاح" و"سيّد الشواء". وقال إن جده كان رجل خدمة وشرف وروح دعابة كبيرة، وأشاد بتفانيه في دعم زوجته الملكة.

وإذ شكر هاري الأمير فيليب لأنه كان دومًا على طبيعته، أكد أن الأمة والعالم سيتذكرونه دائمًا.

وأضاف أنه وزوجته ميغان وابنهما آرتشي وكذلك ابنتهما المستقبلية؛ سيحتفظون بمكان مميز في قلوبهم لدوق أدنبرة.  

وبينما كُشف ـ بحسب "ديلي ميل" ـ أنه من غير المرجح أن يرتدي زيًا عسكريًا في جنازة جده السبت، بعد أن جرّدته الملكة من أدواره، اختتم الأمير هاري كلامه التأبيني للأمير فيليب باقتباس شعار مشاة البحرية الملكية.

أكثر رزانة 

أما وليام الثاني في ترتيب ولاية العرش، والذي اعتبر كلامه بحسب الموقع أكثر رزانة ورسمية، فقد وصف الأمير فيليب بـ "رجل استثنائي تميزت حياته بخدمة بلده والملكة ودول الكومنولث".

وبينما أكد أنه سيفتقد جده، تعهد بفعل ما كان يريده وبأن يدعم الملكة في السنوات المقبلة.

إلى ذلك، قال الأمير وليام إنه يشعر بأنه محظوظ لأن لديه المثال الذي ضربه الأمير فيليب كي يهديه في حياته، وأشاد بجده لإظهاره اللطف الشديد لزوجته كاثرين دوقة كمبردج.

الأمير وليام نشر أيضًا صورة جمعت ابنه جورج عندما كان في عامه الثاني مع جده الأمير فيليب من على إحدى العربات. والصورة كانت قد التقطتها زوجة وليام كيت عام 2015.

الزيارة الأولى

تجدر الإشارة إلى أن زيارة الأمير هاري إلى بريطانيا هي الأولى بعد تنازله عن مهامه الملكية وانتقاله وميغان للعيش في الولايات المتحدة الأميركية. وتأتي الزيارة أيضًا بعد مقابلتهما الشهيرة مع الإعلامية أوبرا وينفري وما تضمنته من تصريحات صادمة، اتهمت العائلة المالكة بالعنصرية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة