Skip to main content

قبيل اجتماع مجموعة السبع.. قديروف يعلن السيطرة على بوباسنا الأوكرانية

الأحد 8 مايو 2022

أعلن رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان الروسية، اليوم الأحد، أن جنوده سيطروا على معظم مدينة بوباسنا بشرق أوكرانيا، في حين قال مسؤولون أوكرانيون "إن معركة للسيطرة على البلدة الواقعة في البلاد مستمرة". 

وفي منتصف أبريل/ نيسان الماضي، شنت القوات الروسية هجومًا جديدًا على امتداد الجانب الشرقي لأوكرانيا والذي شهد في الآونة الأخيرة بعض الهجمات والقصف المكثف حول بوباسنا في منطقة لوغانسك.

وكتب قديروف، الذي وصف نفسه في كثير من الأحيان بأنه "جندي مشاة" يأتمر بأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منشور على تطبيق المراسلة تيليغرام: "مقاتلو القوات الخاصة الشيشانية.. سيطروا على معظم بوباسنا.. تم تطهير الشوارع الرئيسية والأحياء المركزية بالمدينة بالكامل". 

ولم يصدر أي تعليق فوري من أوكرانيا، لكن أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال أمس السبت: "إنّ القتال العنيف في البلدة مستمر".

وقال سيرهي جيداي حاكم منطقة لوغانسك أمس السبت أيضًا إن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على المنطقة. وأضاف في منشور مصور على تيليغرام: "الوضع صعب للغاية، لكنه تحت السيطرة". وتابع أن القوات الشيشانية لم تشارك في القتال لكنها كانت تنهب وتسجل مقاطع مصورة.

اجتماع قادة مجموعة السبع

وفيما تحيط الضبابية بمصير آخر المُحاصرين في مدينة ماريوبول الإستراتيجية، سيشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد في اجتماع عبر الفيديو لقادة مجموعة السبع لمناقشة الوضع في بلاده.

وقالت المتحدثة باسم المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة: "إن الثامن من مايو/ أيار هو يوم تاريخي يصادف نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا والتي سببت الإرهاب والدمار والموت في أوروبا"، معتبرة أن الحرب في أوكرانيا تجعل من "تماسك مجموعة السبع ( ...) أكثر أهمية من أي وقت مضى". 

وتتولى ألمانيا هذا العام رئاسة مجموعة السبع التي تضم أيضًا كندا والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا واليابان. وأشارت المتحدثة إلى أن هذا الاجتماع الثالث منذ بداية العام سيكرس "خصوصًا للوضع في أوكرانيا"، من دون أن تعطي مزيدًا من التفاصيل.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أتى قبل أيام على ذِكر هذا الاجتماع خلال حديثه عن عقوبات إضافية محتملة على روسيا. وقال الأربعاء: "نحن دائمًا منفتحون على عقوبات إضافية"، مضيفًا أنه سيناقش مع أعضاء مجموعة السبع "ما سنفعله وما لن نفعله". 

وعلى خط العقوبات الغربية أيضًا، تنخرط الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مفاوضات شاقة بغية الوصول إلى اتفاق في نهاية هذا الأسبوع بشأن خطة لوقف واردات النفط الروسي وهو اقتراح رفضته المجر حتى الآن.

مساعدات بريطانية إضافية لأوكرانيا 

وقبيل الاجتماع، أعلنت بريطانيا أنها ستقدم 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.60 مليار دولار) أخرى في شكل دعم عسكري ومساعدات لأوكرانيا.

ويعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أحد أقوى المؤيدين لجهود أوكرانيا لمقاومة القوات الروسية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط. وأرسلت الحكومة البريطانية صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي وأسلحة أخرى إلى أوكرانيا.

ويرفع هذا التعهد الجديد التزامات الإنفاق البريطانية السابقة المتعلقة بأوكرانيا إلى الضعف تقريبًا. وقالت الحكومة البريطانية: "إن هذا هو أعلى معدل إنفاق متعلق بصراع منذ الحربين في العراق وأفغانستان، رغم أنها لم تذكر تفاصيل تلك الحسابات".

ذكرى "يوم النصر"

ويُعقد اجتماع مجموعة السبع عشية العرض العسكري في التاسع من مايو/ أيار في روسيا بذكرى انتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. وأجرى الجيش الروسي السبت في الساحة الحمراء بموسكو التدريبات الأخيرة للعرض العسكري التقليدي، بحضور جنود شاركوا في الهجوم على أوكرانيا.

ومنذ أيام تحذّر السلطات الأوكرانية من تكثيف للهجمات الروسية مع اقتراب إحياء هذه الذكرى.

وحذّر أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، من أن "العدو يسعى إلى القضاء على المدافعين عن آزوفستال. إنه يحاول القيام بذلك قبل 9 مايو/ أيار، لمنح هدية (للرئيس الروسي) فلاديمير بوتين". 

وبات مصنع آزوفستال جيب المقاومة الأخير للقوات الأوكرانية في مواجهة الجيش الروسي في مدينة ماريوبول المدمرة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة