Skip to main content

قتلى وجرحى في أوكرانيا.. روسيا "تدخل" عتادًا عسكريًا من القرم

الخميس 24 فبراير 2022

قُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وأصيب 9 آخرين جراء القصف الروسي على أوكرانيا، حسبما أكد مستشار لوزير الشؤون الداخلية الأوكراني اليوم الخميس.

كما أكد حرس الحدود أن أرتالًا من الجيش الروسي عبرت الحدود الأوكرانية إلى مناطق تشيرنيهيف وخاركيف ولوغانسك.

في سياق متصل، أعلنت كييف اليوم الخميس أن روسيا تحرك عتادًا عسكريًا إليها من القرم، وتنفذ قصفًا عبر البلاد وصولًا إلى منطقة لفيف في غرب أوكرانيا.

قتلى من القوات الأوكرانية

كما أعلن حرس الحدود الأوكراني، مقتل ثلاثة من عناصره وإصابة آخرين جراء هجمات شنتها القوات الروسية في منطقة خيرسون جنوبي البلاد.

وقال حرس الحدود الأوكراني، عبر حسابه على فيسبوك: إن "وحدات حرس الحدود تقاتل العدو في مناطق كوباني وإيفانوفو بمقاطعة خيرسون".

وتابع: "حاليا هناك 3 قتلى وعدد من الجرحى بين عناصر حرس الحدود الذين يقاتلون المحتل".

وقبل ساعات، أعلن حرس الحدود أن القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار في مواجهة هجوم مدفعي تتعرض له على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروسا.

بيلاروسيا لن تشارك

في السياق نفسه، أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أن جيشه لن يشارك في الهجوم الروسي على أوكرانيا، على ما أفادت وكالة "بلتا" الحكومية.

وأضاف لوكاشنكو حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "قواتنا المسلحة لا تشارك في هذه العملية". وكانت موسكو نشرت عشرات الآلاف من القوات في بيلاروسيا.

في غضون ذلك، أعلن انفصاليون مدعومون من روسيا في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم أسقطوا طائرتين حربيتين أوكرانيتين قرب لوغانسك في شرق أوكرانيا.

وعلى صعيد آخر، أعلنت موسكو الخميس توقيف الملاحة في بحر آزوف بين روسيا وأوكرانيا، على ما أفادت وكالات الأنباء الروسية.

ونقلت وكالة الأنباء "إنترفاكس" عن وكالة الملاحة البحرية الروسية "روسموريتشفلوت" قولها: إن "الملاحة في مياه بحر آزوف متوقفة منذ الرابعة صباحا (01:00 بتوقيت غرينتش) حتى إشعار آخر".

عملية عسكرية في أوكرانيا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر فجر الخميس، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، في حين ندد نظيره الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر" على الأراضي الأوكرانية.

وفي كلمة متلفزة غير معلنة مسبقًا فجر الخميس، قرر بوتين شنّ عملية عسكرية ضد الأراضي الأوكرانية، منددًا مجددًا بـ"إبادة" تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد، ومستندًا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها، حسب رأيه.

من جانبه، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بأن "العالم سيحاسب روسيا" على هجومها في أوكرانيا، محذرًا من أنه سيتسبب "بخسائر بشرية كارثية".

كما أدان غالبية أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة العملية العسكرية التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا فجر الخميس، واعتبروها تشكل "ازدراء للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة".

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس أن الوزير أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن تحدثا مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ وناقشا رد الحلف المنسق على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

كما نددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بهجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا بـ"محاسبة" موسكو.

من جهته، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، ودعا موسكو إلى وقفها على الفور.

وكان الرئيس الروسي قد صدق في وقت سابق على "عملية عسكرية خاصة" ضد أوكرانيا للقضاء على ما وصفه بتهديد خطير، قائلًا إن هدفه هو نزع سلاح الجارة الجنوبية لروسيا.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

كما اعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك "بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة