الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

قرار دفن نافالني.. متحدثة باسم المعارض الروسي تتحدث عن آخر التطورات

قرار دفن نافالني.. متحدثة باسم المعارض الروسي تتحدث عن آخر التطورات

Changed

طالبت أكثر من عشرين شخصية معارضة للكرملين السلطات بتسليم جثمان أليكسي نافالني لعائلته - غيتي
طالبت أكثر من عشرين شخصية معارضة للكرملين السلطات بتسليم جثمان أليكسي نافالني لعائلته - غيتي
ترفض السلطات حتى الآن تسليم جثة نافالني لوالدته لودميلا (69 عامًا)  التي وصلت إلى مجمع السجون في شمال سيبيريا السبت الماضي.

كشفت متحدثة باسم المعارض أليكسي نافالني اليوم الجمعة أن السلطات الروسية أبلغت والدته أنه سيدفن في معسكر الاعتقال الذي توفي به ما لم توافق في غضون ثلاث ساعات على دفنه، فيما اتهم فريق نافالني المحقّقين الروس بالسعي إلى منع إقامة جنازة شعبية له.

وتوفي نافالني في 16 من الشهر الحالي بعد ثلاث سنوات في السجن في القطب الشمالي حيث كان يقضي أحكامًا يصل مجموعها إلى أكثر من 30 عامًا.

جنازة سرية دون وداع علني

وترفض السلطات حتى الآن تسليم جثته لوالدته لودميلا (69 عامًا)  التي وصلت إلى مجمع السجون في شمال سيبيريا السبت الماضي.

وتطالب والدته منذ أيام السلطات بتسليم جثته حتى يتسنى لأصدقائه وعائلته وأنصاره إلقاء نظرة الوداع عليه قبل الدفن.

وكتبت كيرا يارميش المتحدثة باسم نافالني على منصة إكس: "قبل ساعة، اتصل أحد المحققين بوالدة أليكسي وأعطاها مهلة، إما أن توافق في غضون ثلاث ساعات على جنازة سرية دون وداع علني، أو سيتم دفن أليكسي في معسكر الاعتقال".

وقالت يارمش إن والدة نافالني ترفض وما زالت تطالب بتسليم جثته. ولم يصدر تعليق بعد من السلطات.

وطالبت أكثر من عشرين شخصية معارضة للكرملين من عالمي الثقافة والإعلام الروسيين، السلطات بتسليم جثمان أليكسي نافالني لعائلته.

إخفاء الجريمة

وأعلنت والدة نافالني الخميس أنّ محقّقين رافقوها لرؤية جثمان ابنها بعد أيام من منعها من دخول المشرحة، لكنها اتهمت السلطات الروسية بـ "ابتزازها" لدفنه "سرًا".

ويتهم فريق نافالني الذي توفي بعدما قضى ثلاث سنوات في السجن في ظروف قاسية جدًا الكرملين بـ "قتله" والسعي لإخفاء آثار الجريمة.

وقال فريق نافالني إن الكرملين "يخشى" المعارض حتى بعد وفاته، ويرفض السماح بجنازة شعبية يمكن أن تتحول إلى عرض تأييد له وضد الرئيس فلاديمير بوتين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close