الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

قرعة دوري أبطال آسيا تسفر عن مواجهات عربية قوية

قرعة دوري أبطال آسيا تسفر عن مواجهات عربية قوية

Changed

دوري أبطال أسيا
لأول مرة في التاريخ ستضم مسابقة دوري أبطال آسيا 40 فريقاً (الاتحاد الآسيوي)
تنطلق هذا الموسم النسخة الأكبر تاريخيًا في دوري أبطال آسيا، حيث ارتفع عدد الفرق المشاركة رغم جائحة الكورونا التي فرضت "نظام التجمّع" على الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

أسفرت قرعة دور المجموعات لدوري أبطال آسيا 2021، التي أقيمت صباح اليوم الأربعاء، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، عن مواجهات عربية قوية. وتستعد جماهير كرة القدم الآسيوية لانطلاق النسخة الأكبر على الإطلاق في تاريخ البطولة، حيث سُجّل للمرة الأولى اشتراك 40 فريقًا بدل من 32 فريقًا.

وقُسّمت الأندية الـ40 المشاركة إلى 10 مجموعات، كان من ضمنها 5 مجموعات في منطقة غرب آسيا، و5 مجموعات في منطقة الشرق. ويتأهل إلى دور الـ16 صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل 3 أندية تحصل على المركز الثاني في مجموعات كل منطقة.

ومن بين الأندية التي تشارك للمرة الأولى في تاريخ البطولة، الوحدات الأردني، وغوا الهندي، والاستقلال الطاجيكي، ويونايتد سيتي الفلبيني، وتامبنيز روفرز السنغافوري، وفيتل الفيتنامي.

وأوقعت القرعة الدحيل القطري مع الأهلي السعودي والشرطة العراقي، بالإضافة إلى الاستقلال الإيراني ضمن المجوعة الثالثة. وستتكرر المواجهة القطرية السعودية في المجموعة الرابعة التي ضمّت السد والنصر إضافة إلى الوحدات الأردني.

وسيخوض الريّان القطري في مجموعته مواجهة قوية مع بيرسيبوليس الإيراني الذي حل وصيفًا للنسخة الماضية. وتقام المباريات من 14 إلى 30 إبريل/ نيسان المقبل، في "نظام التجمّع" الذي أقره الاتحاد الآسيوي قبل يومين.

دوري أبطال أسيا
نتائج القرعة لمجموعات منطقة غرب آسيا (الاتحاد الآسيوي)

أما حامل اللقب أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، فسليعب في المجموعة السادسة التي تضم أيضًا باثوم يونايتد التايلاندي، وفيتيل الفيتنامي، والفريق المتأهل من التصفيات الأولى ضمن مجموعات شرق آسيا، التي تقام مبارياتها في 21 أبريل وتستمر لغاية 7 مايو/ أيار 2021.

دوري أبطال أسيا
نتائج مجموعات شرق آسيا (الاتحاد الآسيوي)

وتنطلق البطولة عبر مباريات تمهيديّة في الدور الأول، حيث يتأهل الفائزون لإكمال المجموعات في كلا المنطقتين، وأوقعت القرعة فريق الغرّافة القطري في مواجهة مع بطل أوزبكستان، أما الفريقان العراقيان، القوة والزوراء، فسيلتقيان بكل من فريق الوحدة السعودي والوحدة الإماراتي. وجاءت نتائج الدور التمهيدي كاملة على النحو التالي: 

غرب آسيا

التصفيات:

1- الغرافة (قطر) - إي جي إم كي (أوزبكستان).

2- الوحدة (السعودية) - القوة الجوية (العراق).

3- فولاد خوزستان (إيران) - العين (الإمارات).

4- الوحدة (الإمارات) - الزوراء (العراق).

شرق آسيا

الدور التمهيدي:

1- بريسبان روار (أستراليا) - كايا إيلويلو (الفلبين).

2- ملبورن سيتي (أستراليا) - شان يونايتد (ميانمار).

التصفيات:

1- بكين (الصين) - الفائز من مباراة الدور التمهيدي الأول.

2- سيريزو أوساكا (اليابان) - الفائز من مباراة الدور التمهيدي الثاني.

3- بوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية) - باتشابوري (تايلاند).

4- دايغو (كوريا الجنوبية) - تشيانغراي يونايتد (تايلاند).

وتخوض الفرق الـ8 المتأهلة من التصفيات مواجهات مباشرة في أربع مباريات قبل أن تتوزع على دوري المجموعات.

كأس الاتحاد الآسيوي 

وسُحِبت أيضًا قرعة كأس الاتحاد الآسيوي التي تشهد -بدورها-  مباريات عربية توزّعت على ثلاث مجموعات في منطقة غرب آسيا؛ يتأهل الفائزون فيها لملاقاة الفائز من المناطق الثلاث الآسيوية المتبقية. وأسفرت القرعة عن المواجهات التالية:

المجموعة الأولى: العهد اللبناني، الحد البحريني، الوحدة السوري، والنصر العماني.

المجموعة الثانية: السلط الأردني، بلاطة الفلسطيني، الأنصار اللبناني، والمحرق البحريني.

المجموعة الثالثة: تشرين السوري، السيب العُماني، الفيصلي الأردني، الكويت الكويتي أو الأمعري الفلسطيني.

يذكر أن الأمعري سيواجه الكويت، يوم 20 أبريل المقبل، ليتأهل أحدهما إلى دور المجموعات.

"نظام التجمّع" وتوقيت المباريات

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرر إقامة دور المجموعات في بطولتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد، بـ"نظام التجمّع"؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأشار الاتحاد إلى أن دور المجموعات للقسم الغربي بدوري الأبطال سيقام في الفترة من 14 وحتى 30 أبريل/ نيسان، بينما سيقام في القسم الشرقي ما بين 21 أبريل و7 مايو/ أيار المقبل.

دوري أبطال أسيا
برنامج ومواعيد المباريات المعتمد من الاتحاد الآسيوي

وينطلق دور المجموعات لكأس الاتحاد في 14 مايو في مناطق الجنوب والوسط والشرق، وفي 23 مايو في منطقة الغرب، بينما يقام في منطقة آسيان في الفترة من 22 وحتى 28 يونيو/ حزيران.

ويُقام نهائي دوري الأبطال في مباراتي ذهاب وإياب في 21 و27 نوفمبر/ تشرين الثاني، بينما يُقام نهائي كأس الاتحاد في 26 نوفمبر المقبل.

المصادر:
مواقع التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close