Skip to main content

قصر باكينغهام يحذّر هاري من نشر كتابه الجديد.. هل يتمّ نفيه إلى الخارج؟

الأحد 9 أكتوبر 2022

تدرس العائلة الملكية البريطانية إمكانية منع الأمير هاري من نشر كتابه الجديد خوفًا من أن يتضمّن "إساءات" للأسرة، خاصة بعد وفاة جدته الملكة إليزابيث الثانية الشهر الماضي.

وكان من المقرّر أن يتمّ نشر المذكرات خلال الأسابيع المقبلة، إلا أنه تمّ تأجيل نشره لأشهر عدة حتى يتمكّن الأمير من إضافة فصول جديدة، يروي فيها جنازة جدته الراحلة.

التخفيف من حدة المذكرات

وأشارت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية إلى أن "قصر باكنغهام" قلق للغاية من أن مذكرات دوق ساسكس قد تحتوي على "أسرار صادمة" عن العائلة المالكة.

وذكرت الصحيفة أنه جرى تحذير الأمير من أنه يُخاطر بأن يصبح "منبوذًا تمامًا" بين العائلة المالكة والجمهور البريطاني، إذا كشف عن "أسرار ومعطيات" تضرّ بالنظام الملكي في كتابه.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أفادت تقارير بأن مساعدين من العائلة المالكة أجروا محادثات حول ما إذا كان بإمكانهم منع هاري من نشر كتابه، حيث قيل إن قصر باكنغهام قلق للغاية من أنه قد يحتوي على معلومات تضرّ بالعائلة.

كما تحدثت تقارير عن أن دوق ساسكس يُحاول التفاوض من أجل تخفيف حدة المذكرات بعد وفاة الملكة، والهدنة الواضحة مع أخيه الأكبر ولي العهد الأمير ويليام".

وحذّر نيل غاردينر، المساعد السابق لرئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارغريت تاتشر، من أن "أي احترام متبقٍ من الجمهور البريطاني تجاه هاري سيختفي تمامًا، إذا احتوى الكتاب على انتقادات ضد أسرته".

وأضاف غاردينر، في حديث للموقع، أن "أي انتقادات من هذا القبيل، ستقضي على آمال هاري في مصالحة محتملة مع أفراد عائلته الملكية، وستجعله منبوذًا تمامًا.. لقد نفد صبر الشعب البريطاني مع هاري وزوجته ميغان ماركل، التي لا تحظى بشعبية كبيرة".

مثير للجدل

وحذّر من أن نشر كتاب يحتوي على انتقادات للعائلة المالكة سيُعرّض الزوجَين لخطر النفي من المملكة المتحدة.

وحثّ غاردينر دوق ساسكس على "فعل الشيء الصحيح"، و"سحب" كتابه من النشر، خاصة في أعقاب وفاة الملكة لأن ذلك سيكون "مهينًا للغاية".

وقال: "من الواضح أن الكتاب سيكون مثيرًا للجدل بشكل كبير، ويمكن أن يحتوي على قدر كبير من الانتقادات للعائلة المالكة التي ليست بحاجة لذلك في هذا الوقت بالذات".

وعندما أعلن الأمير هاري عن تفاصيل كتابه لأول مرة في العام الماضي، قال في بيان: "أنا أكتب هذا ليس بصفتي الأمير الذي وُلدت في القصر، ولكن بصفتي الرجل الذي أصبحت عليه".

وأضاف: "لقد ارتديت العديد من القبعات على مر السنين، بالمعنى الحرفي والمجازي، وآمل أن أحكي قصتي، بما فيها الأخطاء والدروس المستفادة.. يمكنني إظهار أنه بغض النظر عن المكان الذي أتينا منه، لدينا قواسم مشتركة أكثر مما نعتقد"، مشيرًا إلى أنه "متحمّس" حتى يقرأ الناس "تقريرًا مباشرًا عن حياتي يكون دقيقًا وصادقًا تمامًا".

ويعيش هاري وزوجته وطفلاه حاليًا في كاليفورنيا الأميركية، حيث قرّر اعتزال الحياة الملكية، ومغادرة بريطانيا قبل أكثر من عامين، بعد تقارير تحدّثت عن خلافات كبيرة مع العائلة الملكية، وتحديدًا شقيقه ولي العهد الأمير ويليام.

لكن وفاة جدتهما أعادت لمّ شمل العائلة الملكية البريطانية، حيث ظهر الأمير هاري وزوجته ميغان مع شقيقه الأمير وليام وزوجته كيت أمام قصر ويندسور للقاء الحشود التي تجمّعت تكريمًا لجدتهما الراحلة.

ومنذ زواجه من ماركل عام 2018، توتّرت علاقة هاري بعائلته، وتحديدًا عقب المقابلة الشهيرة مع الإعلامية أوبري وينفري التي كشف فيها الدوقان عن مشاكلهما مع الأسرة البريطانية الحاكمة.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة