Skip to main content

هاري ينعي جدته.. تشارلز الثالث يلقي خطابه الأول أمام برلمان بريطانيا

الإثنين 12 سبتمبر 2022

باعتباره الملك الجديد للبلاد بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، ألقى تشارلز الثالث اليوم الإثنين، خطابه الأول أمام البرلمان البريطاني، حيث توجه إلى مقر البرلمان كجزء من مراسم تشييع جنازة والدته الملكة إليزابيث الثانية وتنصيبه ملكًا لبريطانيا.

وتلقى الملك تشارلز الثالث تعازي المشرعين، قبل أن يلقي كلمة شدد خلالها على "عراقة" البرلمان البريطاني، واعتباره أداة لإرساء "حياة ديمقراطية" في المملكة المتحدة.

وجدّد الملك التأكيد عن تضحيات والدته الملكة إليزابيث وتفانيها من أجل بلادها، لافتًا إلى كونها "مثالًا" يحتذي به جميع أفراد العائلة المالكة.

وفي السياق، وصف رئيس مجلس العموم، ليندساي هويل النظام الملكي في بريطانيا بأنه "مستقر في عالم يشهد تغيرات".

وجاءت تصريحات هويل في كلمة ألقاها للترحيب، بالملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة القرينة كاميلا باركر.

وتوجّه الملك تشارلز بعد زيارة مقر البرلمان إلى قاعدة جوية للسفر إلى اسكتلندا، من أجل بدء مراسم نقل نعش والدته في موكب كبير إلى كاتدرائية سانت جايلز التاريخية بمدينة إدنبره.

وأمس الأحد، انطلقت مراسم نقل نعش الملكة الراحلة الأطول حكمًا في السلالة الملكية حيث امتد حكمها لسبعين عامًا. وتم نقل نعشها المصنوع من خشب البلوط من قلعة بالمورال في المرتفعات الاسكتدلندية والمغطّى بعلم ملكي اسكتلندي إلى العاصمة إدنبرة تمهيدًا لنقله إلى لندن، فيما تجمهر العامة لوداعها.

وينضم الملك وزوجته في إدنبره إلى شقيقته آن وشقيقيه أندرو وإدوارد، وسوف يسير أبناء الملكة بعد ذلك في موكب خلف النعش لدى نقله إلى كاتدرائية سانت جايلز محاطًا بالجنود حيث سيبقى النعش هناك قبل نقله إلى لندن، غدًا الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يلقي مئات الآلاف من الأشخاص، بدءًا من الأربعاء، نظرة الوداع على الملكة قبل جنازتها الرسمية في 19 سبتمبر/ أيلول الجاري بحضور زعماء العالم.

الأمير هاري ينعي جدته

إلى ذلك، نعى الأمير هاري اليوم الإثنين جدته الملكة الراحلة، واصفًا مدى اعتزازه بالأوقات التي قضاها معها، كما عبّر عن إجلاله لوالده الملك الجديد.

وأشاد هاري الذي تنحى مع زوجته ميغن عن واجباتهما الملكية عام 2020، بما قدمته الراحلة خلال عهدها على رأس الدولة وكملكة، كما تحدث بعاطفية عن دورها كجدة.

وقال هاري في بيان: "جدتي، في حين سبّب لنا هذا الفراق الأخير حزنًا كبيرًا، فإنني ممتن إلى الأبد لكل لقاءاتنا الأولى، بداية من ذكريات طفولتي الأولى معك، إلى مقابلتك لأول مرة كقائدي العام، إلى اللحظة الأولى التي التقيتِ فيها زوجتي الحبيبة واحتضنتي ابني وابنتي الغاليين".

وأضاف: "أعتز بهذه الأوقات التي قضيتها معك، والعديد من اللحظات الخاصة الأخرى بينها. افتقادك شديد بالفعل، ليس لدينا نحن فقط، بل لدى العالم أجمع".

أكد هاري مدى اعتزازه بالأوقات التي قضاها مع الملكة الراحلة إليزابيث الثانية - غيتي

وأثنى الأمير هاري على ما تمتعت به الملكة الراحلة، من "سمو وهيبة راسخين" والتزامها بالواجب والمسؤولية، قائلًا إنها: حظيت بالإعجاب والاحترام عالميًا.

وتابع قائلًا: "نبتسم برضا أيضًا لأننا نعلم بأنك وجدي اجتمعتما من جديد الآن، وأنكما معًا في سلام". وتوفي الأمير فيليب العام الماضي بعد أن ظلا زوجين لمدة 73 عامًا.

وبعد أن تخلى الأمير هاري وميغان عن أدوارهما الملكية الرسمية، أصبحا على مسافة من العائلة، بما في ذلك والده الملك تشارلز، حيث وجّها انتقادات لاذعة لقصر بكنغهام والمعاملة التي تلقياها.

وعبّر الملك تشارلز، بعد أن تولى العرش بعد وفاة والدته عن 96 عامًا يوم الخميس الماضي، عن محبته للزوجين. وقال هاري: "فيما يتعلق باللقاءات الأولى، نتشرف بوالدي في دوره الجديد... الملك تشارلز الثالث".

وكان هاري وميغان في بريطانيا عندما توفيت الملكة،  بالصدفة لحضور عدد من الفعاليات الخيرية، في زيارة نادرة منذ انتقالهما إلى كاليفورنيا حيث يعيشان مع طفليهما.

ويوم السبت، ظهر هاري وميغان بشكل غير متوقع مع شقيقه الأكبر وليام في جولة بالقرب من قلعة وندسور، في مظهر للوحدة يشير إلى أن وفاة جدتهما يمكن أن تؤدي إلى تقارب. ووصف مصدر ملكي هذا بأنه مظهر مهم للوحدة، في وقت صعب للغاية بالنسبة للعائلة، بحسب "رويترز".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة