Skip to main content

قضاة "الجنائية الدولية" يأمرون بإجراء أول محاكمة في جرائم حرب في دارفور

الجمعة 9 يوليو 2021
يتهم ممثلو الادعاء عبد الرحمن بأنه كان قائدًا كبيرًا لآلاف من مقاتلي "الجنجويد" الموالين للحكومة في ذروة الصراع بدارفور

حكم قضاة بالمحكمة الجنائية الدولية بإمكانية توجيه 31 اتهامًا لسوداني يُشتبه في ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وأمروا بإجراء أول محاكمة في إراقة الدماء بإقليم دارفور السوداني.

وقال القضاة في قرار نُشر اليوم الجمعة إن علي محمد علي عبد الرحمن يواجه 31 اتهامًا؛ من بينها القتل والاغتصاب والاضطهاد والتعذيب.

"قائد لآلاف الجنجويد"

ويتهم ممثلو الادعاء عبد الرحمن، الذي يُلقب أيضًا باسم علي كوشيب بأنه كان قائدًا كبيرًا لآلاف من مقاتلي "الجنجويد" الموالين للحكومة في ذروة الصراع بدارفور في 2003 و2004.

وجاء في منطوق الحكم: "بناء على ذلك فإن هيئة المحكمة.. تلزم عبد الرحمن بالمثول للمحاكمة بالتهم التي تم إقرارها". ولم يتحدد بعد موعد لبدء المحاكمة.

واشتعل الصراع في دارفور في 2003 عندما حمل متمردون معظمهم من غير العرب السلاح ضد حكومة الخرطوم، واتهموها بإهمال الإقليم القاحل في غرب البلاد.

وحشدت الحكومة ميليشيات لسحق التمرد، ممّا أشعل فتيل موجة من العنف وصفتها واشنطن وبعض النشطاء بأنها ترقى لأن تكون إبادة جماعية.

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني السابق عمر البشير بأنه العقل المدبّر للإبادة الجماعية وغيرها من الفظائع التي ارتُكبت في دارفور. وأُطيح بالبشير في 2019، ولا يزال مسجونًا في الخرطوم حتى الآن.

المصادر:
رويترز
شارك القصة