الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قمة العلمين تختتم أعمالها: يتوجب على إسرائيل احترام التزاماتها الدولية

قمة العلمين تختتم أعمالها: يتوجب على إسرائيل احترام التزاماتها الدولية

Changed

متابعة لمراسل "العربي" في القاهرة لبداية اجتماعات القمة المصرية الأردنية الفلسطينية في العلمين (الصورة: غيتي)
أدان المجتمعون في قمة العلمين استمرار وتصاعد الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية، والتي تقوض حقوق الشعب الفلسطيني، وطالبوا بوقف اقتحامات المسجد الأقصى.

أكدت قمة عربية ثلاثية عقدت في مدينة العلمين المصرية، اليوم الإثنين، على أهمية حل القضية الفلسطينية و"تحقيق السلام كضرورة إقليمية ودولية".

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني قد وصل في وقت سابق من اليوم إلى العلمين لعقد قمة تجمعه بالرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس الذي وصل إلى المدينة الأحد.

إدانة تصاعد الممارسات الإسرائيلية"

وشدد القادة، وفق البيان، على "وجوب تنفيذ إسرائيل التزاماتها وتعهداتها وفقًا للقانون الدولي والاتفاقات والتفاهمات السابقة، بما فيها تلك المبرمة مع الجانب الفلسطيني".

كما طالبوا الاحتلال بـ"ضرورة احترام التزاماته كقوة قامت بالاحتلال، ووقف اقتحاماته لمدن الضفة الغربية المحتلة ورفع الحصار عن قطاع غزة وغيرها من الممارسات الأخرى".

وأدان القادة "استمرار وتصاعد الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية، والتي تقوض حقوق الشعب الفلسطيني"، وطالبوا بوقف اقتحامات المسجد الأقصى.

إلى ذلك، أكد القادة عزمهم الاستمرار في جهودهم مع القوى الدولية الرئيسية والأطراف المهتمة بالسلام لإعادة إحياء عملية سلام جادة.

واتفق القادة على "الاستمرار في التشاور والتنسيق المكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية على جميع المستويات من أجل صياغة أطر لتفعيل الجهود الدولية الهادفة لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وكان مراسل "العربي" في القاهرة أوضح أن هذه القمة الثلاثية ناقشت بشكل أساسي تطورات الأوضاع في الملف الفلسطيني وكيفية حشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية.

وأوضح مراسلنا أحمد حسين أن القمة بحثت دعم المساعي الفلسطينية الدبلوماسية التي أعلنت عنها الرئاسة الفلسطينية عقب الاعتداءات المتكررة على قطاع غزة ومدينة ومخيم جنين.

وأفاد المراسل بأن التحركات الفلسطينية تهدف إلى التقدم دبلوماسيًا في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية وفي مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close