Skip to main content

قمة "كوب27 " للمناخ في مصر.. تغطية إعلامية عالمية غير مسبوقة

الأحد 6 نوفمبر 2022

انطلقت في مدينة شرم الشيخ المصرية، قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27"، وشدّد الأمين التنفيذي لقمة المناخ الوك شارما، في كلمته، على ضرورة التزام دول العالم بتعهداتها.

وأشار شارما، إلى أنه ينتظر من كل الأطراف أن تعمل على الخطط البيئية من أجل مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.

وتسلط القمة التي تستمر من اليوم الأحد، إلى غاية 18 من الشهر الجاري، الضوء على عدد من القضايا ذات الصلة للحفاظ على البيئة والحد من التغيرات المناخية الحادة التي تتسبب في كوارث مثل الجفاف والتصحر والفيضانات، وحرائق الغابات والأزمات الصحية والغذائية والهجرة غير الشرعية، فضلًا عن غرق بعض المناطق الساحلية بسبب ارتفاع منسوب البحار والمحيطات.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال افتتاحه قمة المناخ، إن التوترات السياسية العالمية أثرت على إمدادات الطاقة والغذاء في العالم.

وأكد شكري، أن تغير المناخ أصبح خطرًا واقعًا يتطلب الانتقال من مرحلة المفاوضات إلى تنفيذ التزامات اتفاق باريس للمناخ، وتمكين الدول النامية من القيام بدورها على مستوى المناخ.

وقدر البنك الدولي فاتورة عدم التحرك لخفض الانبعاثات بـ 178 تريليون دولار، تدفع من كافة الاقتصادات على مدار الخمسين سنة القادمة.

وأكد البنك في تقرير له بالتزامن مع قمة المناخ، أن التغير المناخي له وقع أكبر على الدول المنخفضة الدخل، حيث يدفع بـ 132 مليون إنسان إلى هوة الفقر بحلول عام 2030.

تغطية إعلامية كبيرة

وفي هذا الإطار، قال موفد "العربي" إلى شرم الشيخ، تامر أبو عرب، إن الجميع ركز على تنفيذ الدول لإجراءات أكثر حسمًا لمواجهة التغيرات المناخية، وليس الاكتفاء بتقديم تعهدات في هذا الإطار.

بدوره قال محمد إمام، مستشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لشؤون الإعلام الأجنبي، إن مؤتمر المناخ، له أهمية في أن معالجة التغيرات المناخية أصبحت حاجة ملحة وخاصة للدول الأقل تقدمًا، ولذلك فهناك اهتمام عالمي غير مسبوق من قبل وسائل الإعلام الدولية.

وأضاف إمام، أن هناك إقبالا متزايدا للصحافيين حيث يوجد 3346 مراسلًا وصحافيًا من جميع دول العالم ومن كبريات الصحف العالمية، بينهم 300 مراسل يغطون القمة.

وأشار إمام، إلى أنه جرى العمل منذ ستة أشهر خلت لإنشاء مركز صحافي عالمي وذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة ووزارة الخارجية، حيث جرى تزويده بأحدت الأجهزة، التي تسهم في عمليات تغطية الصحافيين للحدث.

ولفت إمام، إلى أن هناك إقبالا من الصحافيين للتغطية خارج القمة، تخص منطقة شرم الشيخ السياحية والتي تعد من أجمل مدن مصر، وشهدت تطورات تنموية غير مسبوقة.

المصادر:
العربي
شارك القصة