Skip to main content

كانت تخطط لـ"عمليات نوعية".. تونس تعلن تفكيك "خلية إرهابية"

الأربعاء 16 مارس 2022

أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الأربعاء، ضبط خلية إرهابية تتبع لـ"تنظيم الدولة"، وتنشط في محافظة تطاوين جنوب شرقي البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان: "تمكّنت وحدات مكافحة الإرهاب للحرس الوطني في عملية استباقية من الكشف عن خلية إرهابية يطلق عليها اسم "الموحّدون" تضمّ 6 عناصر، وتنشط بجهة تطاوين يتزعمها عنصر تكفيري (لم تذكر اسمه)".

وأضافت أن عناصر الخلية "بايعوا زعيم ما يسمى تنظيم "داعش"، وتعمّدوا استقطاب مجموعة من الشبان لتبني الفكر التكفيري، كما خطّطوا لصناعة مواد متفجرة وسموم لاستغلالها في القيام بعمليات نوعية".

وأشار البيان إلى أنه "تمت إحالتهم على أنظار النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وتم فتح بحث تحقيقي معهم إيداعهم بالسجن"، دون تفاصيل أخرى.

هجمات إرهابية

وعلى فترات متباعدة، شهدت تونس منذ مايو/ أيار 2011، عدة هجمات إرهابية تصاعدت وتيرتها في 2013، راح ضحيتها عشرات من عناصر الأمن والعسكريين والسياح الأجانب.

وطالما كانت الهجمات الإرهابية متركزة بالجبال، خاصة المرتفعات الغربية، التي عرفت بـ"وكر تتحصن فيه الجماعات الإرهابية".

وكانت السلطات التونسية، كشفت في 6 مارس/ آذار الجاري، عن إحباط "مخطط إرهابي" يهدف إلى اختطاف أبناء بعض الأمنيين والعسكريين.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فككت القوات التونسية خلية تابعة لتنظيم "الدولة" في مدينة تطاوين كانت تخطط لشن هجمات على قوات الأمن والجيش.

كما ضبطت السلطات التونسية خلال الشهر ذاته "خلية نسائية" قالت إنها تعمل على استقطاب نساء لصالح تنظيم "الدولة".

وقبل ست سنوات، قتل مسلح من تنظيم "الدولة" 39 أجنبيًا بالرصاص على شاطئ في مدينة سوسة، ما أدى إلى نزوح جماعي للسياح وألحق أضرارًا بالغة بالاقتصاد التونسي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة