الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

خططت لشن هجمات.. تونس تفكك خلية لتنظيم "الدولة" في ولاية تطاوين

خططت لشن هجمات.. تونس تفكك خلية لتنظيم "الدولة" في ولاية تطاوين

Changed

حجزت القوات التونسية عبوة ناسفة ومواد تُستعمل في صناعة المتفجرات (وزارة الداخلية التونسية)
حجزت القوات التونسية عبوة ناسفة ومواد تُستعمل في صناعة المتفجرات (وزارة الداخلية التونسية)
تمكنت القوات الأمنية من ضبط عبوة ناسفة ومواد تُستعمل في صناعة المتفجرات ومبالغ مالية جمعتها خلية تنظيم الدولة الإسلامية لتمويل نشاطها.

فككت القوات التونسية خلية تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة تطاوين بجنوب البلاد كانت تخطط لشن هجمات على قوات الأمن والجيش، حسبما أعلنت وزارة داخلية البلاد اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: "على إثر عمل مشترك بين وحدات إدارتي مكافحة الإرهاب والاستعلامات والأبحاث بالإدارة العامة للحرس الوطني، تم الكشف عن خلية تكفيرية تابعة لما يسمّى بتنظيم "داعش" تنشط بولاية تطاوين يخطط أفرادها لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الوحدات الأمنية والعسكرية بالجهة باستعمال عبوات ناسفة تقليدية الصنع".

وأضافت الوزارة أنه تم إلقاء القبض على عناصرها في ظرف زمني وجيز وحجز عبوة ناسفة ومواد تُستعمل في صناعة المتفجرات ومبالغ مالية تم جمعها لتمويل نشاطها.

ولفت البيان إلى إحالة أعضاء الخلية للتحقيق أمام النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، حيث أصدر بحقهم بطاقات إيداع بالسجن.

وكانت السلطات التونسية أعلنت الخميس، ضبط "خلية نسائية" في البلاد، تعمل على استقطاب نساء لصالح تنظيم "الدولة الإسلامية".

هجمات إرهابية

وقبل ست سنوات، قتل مسلح من تنظيم الدولة الإسلامية 39 أجنبيًا بالرصاص على شاطئ في مدينة سوسة، ما أدى إلى نزوح جماعي للسياح وألحق أضرارًا بالغة بالاقتصاد التونسي.

وعلى فترات متباعدة، شهدت تونس منذ مايو/ أيار 2011 عدة هجمات إرهابية تصاعدت وتيرتها منذ 2013، وراح ضحيتها عشرات من عناصر الأمن والعسكريين والسياح الأجانب.

غير أن مجموعة الأزمات الدولية في تونس (غير حكومية)، أشارت في يونيو/ حزيران الماضي، إلى تقلص كبير في منسوب الهجمات الإرهابية بالسنوات الأخيرة، مؤكدة أن الجماعات التابعة لتنظيمي "القاعدة" و"داعش" فقدت ثلثي حجمها منذ عام 2016، ولم يعودا يضمان سوى حوالي 60 عنصرًا".

وطالما كانت الهجمات الإرهابية التي استهدفت تونس متركزة بالجبال، خاصة المرتفعات الغربية التي عرفت بـ"وكر تتحصن فيه الجماعات الإرهابية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close