الخميس 20 يناير / يناير 2022

كُتبت منذ 235 عامًا.. رسالة حثّ على التطعيم لـ"كاثرين العظمى" بيعت بمزاد

كُتبت منذ 235 عامًا.. رسالة حثّ على التطعيم لـ"كاثرين العظمى" بيعت بمزاد
الأحد 5 ديسمبر 2021

بيعت رسالة كتبتها إمبراطورة روسيا العظمى كاثرين عام 1787 تدعو إلى التطعيم، في مزاد بمبلغ 1.26 مليون دولار، إلى جانب صورة لها.

وتم بيع لوحة ديمتري ليفيتسكي، بالإضافة إلى الرسالة المتعلقة بفوائد التطعيم ضد الجدري، من قبل دار ماكدوغال للمزادات في لندن في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الحالي، بحسب صحيفة "نيوز ويك". 

وأكد مؤسس دار المزادات وليام ماكدوغال هذا الرقم، فيما لم يذكر اسم المشتري. وقال: "حظيت رسالة كاثرين العظمى باهتمام ودعاية كبيرين في روسيا والغرب نظرًا لارتباطها بالأحداث الجارية". وأضاف: "علاوة على ذلك، كانت اللوحة معاصرة غير عادية لكاثرين بواسطة روسي، ولذا فهي مهمة لتاريخ الفن الروسي". 

تم تقدير قيمة الرسالة والصورة بين مليون دولار ومليون وستمئة ألف دولار.

حملة تلقيح ضد الجدري

وكانت الإمبراطورة الروسية الشهيرة هي الأولى في البلاد التي يتم تطعيمها ضد الجدري بعد إصابة زوجها بالتشوه أثناء انتشار المرض.

وكتبت الرسالة لشرح كيفية تنظيم حملة تلقيح على نطاق واسع، محذرة من أنه بدون التطعيم، سيكون هناك "ضرر كبير خاصة بين عامة الناس".

كتبت كاثرين العظمى (1729-1796)، المعروفة أيضًا باسم كاثرين الثانية، الرسالة "حول التلقيح ضد الجدري في أجزاء من أوكرانيا الحالية"، خلال رحلة إلى شبه جزيرة القرم، وكانت موجهة إلى الكونت بيوتر ألكساندروفيتش روميانتسيف.

ويعد هذا الخطاب أول وثيقة معروفة بخصوص حملة التطعيم الأولى في روسيا، وفقًا لدار المزادات المتخصصة في الفن الروسي.

وقال ماكدوغال: "إن الرسالة بالتأكيد ذات صلة بالموضوع في الوقت الحالي، وإنه من المثير للاهتمام للغاية ألا يكون تشجيع القادة البارزين للتلقيح شيئًا جديدًا".

رسالة كاثرين

وجاء في الرسالة: "الكونت بيوتر ألكساندروفيتش، من بين المهام الأخرى المنوطة بمجالس الرفاه في المقاطعات الموكلة إليك، يجب أن يكون من أهمها إدخال التطعيم ضد الجدري، الذي كما نعلم، يسبب ضررًا كبيرًا، لا سيما بين الناس العاديين".

وأضافت الرسالة: "يجب أن يكون هذا التطعيم شائعًا في كل مكان، وهو الآن أكثر ملاءمة، حيث يوجد أطباء أو مرافقون طبيون في جميع المناطق تقريبًا، ولا يتطلب ذلك نفقات ضخمة. كمثال على ذلك، إصدار أمر في المرة الأولى في كل مدينة إقليمية، لإحصاء مساكن الأديرة غير الضرورية المتبقية أو الأديرة الصغيرة التي تم إلغاؤها، وبناء الحد الأدنى من المساكن للإقامة المؤقتة لغير القادرين على الحصول على هذا التطعيم في المنزل؛ يمكن اقتراض الأموال اللازمة لذلك من إيرادات المدينة". 

أيقونة نادرة

وبحسب دار المزادات، تحمل الرسالة توقيع "كاثرين" الشخصي. واعتبر ماكدوغال أنها ليست فقط وثيقة فريدة وأصلية من ذلك العصر، "لكنها أيضًا شهادة وثيقة الصلة للغاية بفن الحكم والبصيرة التي أظهرها الملكة العظيمة". 

وحكمت كاثرين العظمى روسيا من عام 1762 حتى وفاتها عام 1796. وبعد أن نجحت في تلقيحها ضد الجدري، كتبت إلى سفيرها المفوض في بريطانيا، الكونت إيفان غريغوريفوتش تشيرنيشيف قائلة: "لدينا الآن موضوعان فقط للمحادثة: الأول هو الحرب (الروسية التركية)، والثاني" هو التطعيم"، بحسب دار المزاد.

وصفت دار المزادات الصورة التي تم بيعها بالحرف بأنها "أحد أمثلة كاترين الأيقونية العظيمة، وهي نادرة للغاية في سوق الفن".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

ثقافة - لبنان
منذ 20 ساعات
نافذة خاصة ضمن برنامج "صباح جديد" حول مسرحية "ست الدنيا" ومقابلة مع الممثل زياد عيتاني (الصورة: فيسبوك)
شارك
Share

تعد المسرحية بحسب عيتاني مختلفة بكل المقاييس عن مسرحياته السابقة، فهي قصة حقيقية حصلت في منتصف القرن الماضي في بيت من بيوت بيروت.

ثقافة - السعودية
الأربعاء 19 يناير 2022
الطرق الجنائزية المكتشفة حديثًا شمال غرب السعودية (تويتر)
الطرق الجنائزية المكتشفة حديثًا شمال غرب السعودية (تويتر)
شارك
Share

يبلغ عمر الطرق الجنائزية المكتشفة حديثًا في منطقة العلا بالسعودية 4500 عام وتمتد على طول 170 كيلومترا بجانب آلاف المقابر الحجرية.

ثقافة - العراق
الأربعاء 19 يناير 2022
يعود هذا الاكتشاف إلى الحقبة الأتابكية الاسلامية
يعود هذا الاكتشاف إلى الحقبة الأتابكية الاسلامية (ا ف ب)
شارك
Share

تكمن أهمية هذا الاكتشاف بأنه يسمح بمعرفة امتدادات الجامع والمصلى القديم، إضافة الى اكتشاف محلات الوضوء، مما سيزيد من أهمية هذا الموقع التاريخي والأثري.

Close