السبت 11 مايو / مايو 2024

"كل ثانية نخسر أرواحًا".. منظمة الصحة العالمية تحذر من الأوضاع في غزة

"كل ثانية نخسر أرواحًا".. منظمة الصحة العالمية تحذر من الأوضاع في غزة

Changed

نقص حاد في الأدوية تعاني منه مستشفيات القطاع
نقص حاد في الأدوية تعاني منه مستشفيات قطاع غزة - غيتي
انضمت منظمة الصحة العالمية لوكالات دولية أخرى في التحذير من خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة وانعكاساتها على سكانه.

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الأربعاء، أن الوضع في غزة "يصبح خارج السيطرة" بسبب العجز عن إيصال مساعدات إنسانية جاهزة للتسليم.

وقال غيبرييسوس عبر منصة "إكس": "مع كل ثانية نتأخر فيها في إدخال المساعدة الطبية نخسر أرواحًا"، مشددًا على أن الإمدادات الطبية عالقة منذ أربعة أيام عند الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وأضاف: "نحتاج إلى دخول فوري لبدء توصيل إمدادات منقذة للحياة".

عدوان متواصل

ولم تتوقف آلة الحرب الإسرائيلية عن حصد أرواح العشرات من الفلسطينيين في اليوم الثاني عشر من العدوان على قطاع غزة، فقد قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مخبز يغذي أهالي مخيم النصيرات والنازحين من شمال غزةـ، بعد ارتكاب مجزرة في مستشفى الأهلي العربي المعمداني.

وأفاد مراسل "العربي" بغزة عبد الله مقداد من أمام مستشفى شهداء الأقصى بأن حصيلة المجزرة الإسرائيلية على المستشفى المعمداني بلغت 500 شهيد وأعداد كبيرة للمصابين وسط وضع متردٍ للقطاع الطبي الذي يتسلط عليه ضغط هائل في الوقت الذي بدأت المستلزمات والإمكانات في النفاد حيث يتم علاج الجرحى بممرات المستشفيات دون تقديم المخدر.

وكانت أربع وكالات وهيئات أممية، قد حذرت أمس الثلاثاء، من انهيار مختلف الأوضاع في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي أدى لاستشهاد آلاف من سكانها وتدمير أحياء بكاملها.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن إمداداته الغذائية في غزة آخذة في التقلص، لكنه ذكر أنه يخزن إمدادات أخرى في مدينة العريش المصرية القريبة.

أما مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالحق في الصحة تلالنج موفوانج فقد قالت إن القطاع الصحي في غزة يجد نفسه عند "نقطة الانهيار".

من جانبها، ذكرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن من المتوقع أن تستمر احتياطات الوقود في جميع المستشفيات في غزة لمدة 24 ساعة فقط، مؤكدة أنّ "توقف المولدات الاحتياطية عن العمل سيعرض حياة آلاف المرضى لخطر جسيم".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة