الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

لأول مرة منذ أكثر من عقد.. بشار الأسد في جدة للمشاركة بالقمة العربية

لأول مرة منذ أكثر من عقد.. بشار الأسد في جدة للمشاركة بالقمة العربية

Changed

نافذة إخبارية تتناول موافقة وزراء الخارجية العرب على رفع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية (الصورة: تويتر)
يشارك رئيس النظام السوري بشار الأسد في أعمال القمة العربية المنعقدة في جدّة بعد عزلة دامت أكثر من 11 عامًا على خلفية قمعه الدموي للثورة السورية.

وصل رئيس النظام السوري بشار الأسد مساء الخميس إلى السعودية للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية المرتقبة الجمعة في جدّة، وفق ما أفاد التلفزيون السوري.  

المشاركة الأولى بعد قمة سرت

ويعود الأسد للمشاركة في أعمال القمة بعد عزلة دامت أكثر من 11 عامًا إثر استبعاده بسبب قمع الثورة السورية بالقوة ما أوقع مئات آلاف الضحايا والمفقودين.

وكان في استقبال الأسد في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، نائب أمير منطقة مكة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، ومدير شرطة منطقة مكة اللواء صالح الجابري ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس". 

وفي مقطع فيديو بثته وسائل إعلام سعودية، ظهر رئيس النظام السوري وهو ينزل من الطائرة ويصافح مستقبليه مبتسمًا.

وكانت قمة سرت في ليبيا عام 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع الثورة السورية عام 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية النظام السوري في جامعة الدول العربية في العام ذاته.

عودة النظام السوري إلى مجلس الجامعة العربية

وفي وقت سابق هذا الشهر، قررت دول عربية إعادة النظام السوري إلى مجلس الجامعة العربية. كما أسفر اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة في 7 مايو/ أيار الجاري عن خمسة قرارات أخرى، أبرزها التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو "حلّ الأزمة السورية، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة". 

وجاء قرار استئناف مشاركة النظام السوري في اجتماعات الجامعة العربية بعد حراك قاده عدد من الدول العربية، حيث تبادل مسؤولوها الزيارات مع نظرائهم من النظام السوري.

ومنذ يوم الإثنين، استأنفت وفود حكومة النظام السوري مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة. 

وقد أفادت صحيفة "الوطن" السورية، المقربة من النظام، أنه من المرجح أن يلتقي الأسد مساء الخميس وصباح الجمعة عددًا من القادة الذين لم تُسمهم، في لقاءات ثنائية في مقر إقامتهم في فندق الريتز كارلتون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close