الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"لاحتوائه بكتيريا ضارة".. سريلانكا تحظر دخول سماد صيني ملوث

"لاحتوائه بكتيريا ضارة".. سريلانكا تحظر دخول سماد صيني ملوث

Changed

طلبت سريلانكا الأسمدة العضوية من الصين في إطار جهودها لتصبح أول دولة في العالم تمارس الزراعة العضوية (غيتي)
طلبت سريلانكا الأسمدة العضوية من الصين في إطار جهودها لتصبح أول دولة في العالم تمارس الزراعة العضوية (غيتي)
فحصت الإدارة الوطنية للحجر الصحي عينة من حمولة سفينة صينية لم تحدد هويتها، وأكدت وجود مواد عضوية بما فيها أنواع معينة من البكتيريا الضارة.

منعت سريلانكا دخول سفينة صينية تحمل أسمدة عضوية تحتاج إليها البلاد بشدة، لكنها ملوثة ببكتيريا ضارة، كما ذكر مسؤولون الأحد.

وذكرت الحكومة السريلانكية في بيان أن الإدارة الوطنية للحجر الصحي النباتي فحصت عينة من حمولة سفينة صينية لم تحدد هويتها، و"أكدت وجود مواد عضوية بما فيها أنواع معينة من البكتيريا الضارة".

وأضافت أن محكمة عليا للتجارة حظرت دفع أي مبالغ لشركة "طشينغداور سيوين بايوتيك غروب" لقاء 96 ألف طن من الأسمدة تحملها السفينة.

وكانت السلطات علقت الصفقة التي تبلغ قيمتها 42 مليون دولار الشهر الماضي. لكن تقارير ذكرت أن الشحنة أرسلت ويفترض أن تصل إلى كولومبو.

ويأتي هذا الإجراء بينما تعاني سريلانكا من نقص في المواد الغذائية ناجم عن أزمة نقدية، ويؤكد المزارعون أن حظر الحكومة على الأسمدة الكيميائية قد يدمر محاصيلهم هذا العام.

من جانبها، قالت سلطات الموانئ السريلانكية: إن "وزارة الزراعة أمرتها السبت بمنع تفريغ السماد في أي ميناء وإبعاد السفينة الصينية التي لم يكشف مكان رسوها".

أول دولة في العالم تمارس الزراعة العضوية

وطلبت سريلانكا في البداية الأسمدة العضوية من الصين في إطار جهودها لتصبح أول دولة في العالم تمارس الزراعة العضوية بنسبة مئة بالمئة.

وكان يفترض أن تحل المغذيات النباتية العضوية القادمة من الصين محل المواد الكيميائية التي تم التخلص منها تدريجيًا خلال موسم زراعة الأرز الرئيسي الذي بدأ في 15 أكتوبر/ تشرين الأول.

وبعد احتجاجات للمزارعين الذين يخشون أن يؤثر التخلي عن المواد الكيميائية الزراعية بشكل خطير على المحاصيل؛ رفعت الحكومة الأسبوع الماضي الحظر على الأسمدة الكيميائية الذي فرض في مايو/ أيار الماضي.

واستوردت البلاد منذ ذلك الحين 30 ألف طن من كلوريد البوتاسيوم وحوالي ثلاثة ملايين لتر من المغذيات النباتية القائمة على النيتروجين من الهند.

في غضون ذلك، حذر مزارعو الشاي والأرز من أن المحاصيل يمكن أن تنخفض إلى النصف بدون مواد كيميائية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close