الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"لا جدول زمنيًا محددًا".. قطر تؤكد استمرار مفاوضات وقف النار في غزة

"لا جدول زمنيًا محددًا".. قطر تؤكد استمرار مفاوضات وقف النار في غزة

Changed

أكّد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن المحادثات غير المباشرة في الدوحة ما زالت جارية على مستوى الفرق الفنية
أكّد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن المحادثات غير المباشرة في الدوحة ما زالت جارية على مستوى الفرق الفنية - وكالة أنباء قطر
أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري بأن لا جدول زمنيًا محددًا للمفاوضات غير المباشرة بشأن غزة.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الثلاثاء، أن المحادثات غير المباشرة في الدوحة بين إسرائيل وحماس ما زالت جارية على مستوى الفرق الفنية، وأن جهود الوساطة مستمرة مع الشركاء للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة. 

وقال الأنصاري في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس ما زالت جارية على مستوى الفرق الفنية ونحن مستمرون مع شركائنا في جهود الوساطة". 

وإذ أفاد بأن "لا جدول زمنيًا محددًا للمفاوضات غير المباشرة"، أشار إلى "صعوبات على الأرض تتعلق بالمفاوضات". 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفادت القناة "12" الإسرائيلية، بأن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس في الدوحة "وصلت إلى طريق مسدود" وبأن "الوفد الإسرائيلي غادر قطر عائدًا إلى تل أبيب". 

محادثات وقف النار مستمرة

لكن مصدرًا مطلعًا على المحادثات أكد لوكالة "رويترز" اليوم الثلاثاء أن المحادثات مستمرة وأن مسؤولي الموساد الإسرائيلي ما زالوا في الدوحة، لافتًا إلى أن فريقًا صغيرًا عاد إلى إسرائيل للتشاور.

وفي معرض تعليقه على قرار مجلس الأمن الأخير الذي تبنى وقفًا فوريًا لإطلاق النار في غزة خلال رمضان وأيدته 14 دولة فيما امتنعت واشنطن عن التصويت، أعرب الأنصاري عن الأمل "أن ينعكس إيجابًا على مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة".

وقال إن القرار "أوّلي، والتعويل هو على المفاوضات والسبل الدبلوماسية التي تضغط إيجابًا على الأرض للوصول إلى اتفاق". 

وقوبل القرار الأممي بترحيب عربي ودولي، ومطالبات بتنفيذه الفوري. وقد رحبت دولة قطر، به معربة عن أملها في أن يمثل خطوة نحو وقف دائم للقتال في القطاع، لا سيما في ظل الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعاني منها المدنيون، بمن فيهم الأطفال والنساء.

وشددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان على ضرورة الالتزام بتنفيذ القرار، خاصة وقف القتال وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ودون عوائق إلى مناطق القطاع كافة، والانخراط بإيجابية في المفاوضات الجارية. 

لكن إسرائيل تحدت قرار مجلس الأمن منذ اللحظة الأولى، وقالت على لسان وزير خارجيتها يسرائيل كاتس الإثنين، إنها لن توقف إطلاق النار بقطاع غزة وستواصل القتال "حتى إعادة جميع المحتجزين وتدمير حركة حماس".

لا بديل عن وكالة "الأونروا"

وحول أزمة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" التي تتعرض لتضييق إسرائيلي وغربي منذ أشهر، أكد الأنصاري أن "لا بديل عن الأونروا ليس فقط في غزة بل في جميع المناطق التي تعمل فيها".

وسبق أن جمدت دول في مقدمتها الولايات المتحدة، تمويلها لأونروا استجابة لمزاعم إسرائيلية بأن موظفين في الوكالة شاركوا في هجمات حماس على قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ثم تراجع عدد منها بعد نحو شهرين.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ الماضي، عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close