Skip to main content

لبحث اتفاق إستراتيجي.. وزير خارجية إيران يزور الصين قريبًا

الإثنين 10 يناير 2022
زيارتان إيرانيتان رسميتان إلى الصين وروسيا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي في طهران اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، سيزور الصين بحلول نهاية الأسبوع لبحث اتفاقية التعاون التي وقعها البلدان ومدتها 25 عامًا.

وفي مارس/ آذار الماضي، وقّعت الصين وإيران اتفاقية "الشراكة الإستراتيجية الشاملة" لتعزيز علاقاتهما على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

وأصبحت الصين شريان حياة للاقتصاد الإيراني، بعد انسحاب الولايات المتحدة عام 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين القوى الكبرى وطهران.

وقال سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم وزارة الخارجية: "وزير الخارجية سيبحث قضايا مختلفة من بينها الاتفاق الذي يبلغ أجله 25 عامًا".

رئيسي إلى روسيا

كذلك، قال خطيب زاده إنه من المقرر أن يزور الرئيس إبراهيم رئيسي روسيا قريبًا من دون تحديد موعد الزيارة.

وتأتي الزيارة في وقت تجري فيه محادثات في فيينا بين إيران والقوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي قيّد برنامج إيران النووي، مقابل رفع العقوبات الأميركية.

وأمس الأحد، اعتبرت طهران أن المباحثات مع القوى الكبرى، تقترب من "اتفاق جيد"، مكررة دعوة الأطراف الآخرين إلى إبداء "جدية" خلالها.

وقال عبد اللهيان: "نحن قريبون من اتفاق جيد، لكن من أجل إنجازه في وقت قصير، على الطرف الآخر أن ينخرط" بشكل أكبر، مؤكدًا أن بلاده "لا تريد إطالة أمد المفاوضات، لكن من المهم بالنسبة إلينا الدفاع عن حقوق ومصالح بلادنا".

المصادر:
وكالات
شارك القصة