Skip to main content

لبنان.. انتقادات تطال فنانًا لإحيائه حفل زفاف ابنة وزير مدعى عليه بتفجير المرفأ

الأحد 22 أغسطس 2021
الحملة ضد الأسطا انطلقت منذ يومين بمجرد انتشار خبر نيته إحياء حفل الزفاف

يواجه المغني اللبناني ناجي الأسطا هجومًا شرسًا على مواقع التواصل الإلكتروني بسبب مشاركته في إحياء حفل زفاف ابنة أحد الوزراء السابقين الذين ادعى عليهم المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت الشهير العام الماضي. 

وشارك الأسطا في الحفل الذي أقيم ليل أمس السبت في أحد الفنادق الواقعة شمال لبنان. وتناقل الناشطون فيما بينهم لقطات الفيديو للفنان مع الوزير السابق والنائب يوسف فنيانوس الذي لم يمتثل للتحقيق الذي دعا إليه المحقق العدلي طارق بيطار حتى الآن بعد تمسكه بالحصانة النيابية التي يتمتع بها.

وكانت الحملة قد انطلقت منذ يومين ضد الأسطا بمجرد انتشار خبر نيته إحياء حفل الزفاف.

وكان الأسطا قد أطلق أغنية بعنوان "استحوا" بعد الانفجار الذي وقع في 4 أغسطس/ آب 2020، وأدى لمقتل أكثر من 200 شخص وإصابة المئات، فضلًا عن أضرارٍ مادية هائلة في الأبنية السكنية، والمؤسسات التجارية.

وادعى المحقق العدلي في يوليو/ تموز الماضي على 4 وزراء سابقين، وقادة أمنيين وعسكريين مستندًا إلى مادة تنصّ على "جناية القصد الاحتمالي لجريمة القتل"، أي القصد الجرمي، إضافة إلى "جنحة الإهمال والتقصير"، لأنهم كانوا على دراية بوجود نيترات الأمونيوم، "ولم يتخذوا إجراءات تجنّب البلد خطر الانفجار".

وشمل ادعاء بيطار كلًا من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، والوزراء السابقين: علي حسن خليل، وغازي زعيتر ونهاد المشنوق، ويوسف فنيانوس، والقادة الأمنيين: اللواء طوني صليبا رئيس جهاز أمن الدولة، واللواء عباس إبراهيم رئيس جهاز الأمن العام، والعماد جان قهوجي قائد الجيش السابق.

ودوّن الأسطا بعد الانفجار الذي وقع حينها على حسابه الرسمي في منصة تويتر يوم الخامس من آب/ أغسطس الماضي: كيف يستطيع النوم كل من يشعر أنه مسؤول بنسبة 1% عن الذي وقع في بيروت؟".

ويطالب أهالي ضحايا الانفجار المجلس النيابي برفع الحصانة عن النواب الذين كانوا وزراء سابقين وورد اسمهم في لائحة الادعاء كالوزير السابق فنيانوس.

المصادر:
العربي
شارك القصة