السبت 27 أبريل / أبريل 2024

لبنان في الظلام.. إنتاج الكهرباء يتوقف بشكل تام جراء نفاد الوقود

لبنان في الظلام.. إنتاج الكهرباء يتوقف بشكل تام جراء نفاد الوقود

Changed

نافذة إخبارية تستعرض انقطاع الكهرباء عن كامل أنحاء لبنان بعد نفاد مادة "المازوت" بأكبر محطتين لتوليد الطاقة في أكتوبر الماضي (الصورة: غيتي)
أعلن مدير معمل "الزهراني" التابع لوزارة الطاقة توقف إنتاج الكهرباء وأن أزمة تأمين الوقود مستمرة والموضوع يتعلق بالدولار النقدي.

أعلن مسؤول في وزارة الطاقة اللبنانية، الجمعة، توقف إنتاج الكهرباء بشكل تام في البلاد، بعد تعطل آخر منشأتين للطاقة عن العمل نتيجة نفاد الوقود.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان قد أعلنت الخميس توقف معملي دير عمار (شمال) والزهراني (جنوب) عن العمل بسبب نفاد الوقود، وهما الوحيدان اللذان كانا في الخدمة مؤخرًا.

ونقلت وكالة الإعلام الرسمية عن أحمد عباس، مدير معمل "الزهراني" التابع لوزارة الطاقة قوله: "إن أزمة تأمين الفيول (الوقود) مستمرة والموضوع يتعلق بالدولار النقدي". 

وأوضح عباس أن "إنتاج مؤسسة كهرباء لبنان الحالي هو صفر ساعة". وتوقع أن يعود المعملان المتوقفان إلى العمل بين يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بعد تأمين استيراد شحنة من الوقود.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أقرّت في مارس/ آذار الماضي خطة "للنهوض" بقطاع الكهرباء في البلاد، واستحداث معبر حدودي جديد مع سوريا.

وقال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري حينها: إن "مجلس الوزراء وافق على الخطة الوطنية للنهوض المستدام بقطاع الكهرباء في لبنان"، دون تفاصيل بشأنها.

ولفت مكاري إلى أن "مجلس الوزراء كلف وزارة الطاقة والمياه بإعداد دفتر شروط خاص لإطلاق مناقصة عالمية لإنشاء معامل إنتاج وتوزيع للطاقة خلال مهلة شهرين".

وتوجد في لبنان 7 معامل للطاقة أصبحت جميعها خارج الخدمة، بعد توقف معملي دير عمار والزهراني.

وكان حجم إنتاج الطاقة في لبنان يبلغ بين 1600 و2000 ميغاواط، إلا أن شح الوقود في الأشهر الماضية جعل الإنتاج يتراجع تدريجيًا إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

وبحسب خبراء في مجال الطاقة، فإن لبنان يحتاج إلى نحو 3200 ميغاواط لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم، إلا أنه يعجز عن تحقيق ذلك منذ عقود وهذا ما ينعكس تقنينًا للتيار في معظم المناطق، ويدفع بكثير من اللبنانيين للاشتراك بمولدات الطاقة الخاصة أو استخدام ألواح الطاقة الشمسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close