Skip to main content

لدعم أكثر من 2 مليون فلسطيني.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا عاجلًا

الإثنين 6 نوفمبر 2023
أكد غوتيريش ضرورة ضمان وصول الإمدادات إلى جميع سكان غزة المحتاجين بدون عوائق - الأناضول

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، عن "إطلاق الأمم المتحدة وشركائها نداء مساعدات إنسانية بقيمة 1.2 مليار دولار من أجل 2.7 مليون فلسطيني". 

وقال غوتيريش، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأميركية: "يجب أن تكون حماية المدنيين ذات أهمية قصوى". 

غزة "مقبرة للأطفال"

وقال: "إن غزة أصبحت مقبرة للأطفال، حيث يُقتل أو يُصاب المئات من الفتيات والفتيان يوميًا"، مؤكدًا أن "الكارثة التي تتكشف الآن تجعل الحاجة للوقف الإنساني لإطلاق النار أكثر إلحاحًا مع مرور كل ساعة". 

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء "الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي في غزة".

وأوضح المسؤول الأممي أن "الأمم المتحدة وشركاءها أطلقوا نداء إنسانيًا بقيمة 1.2 مليار دولار لمساعدة 2.7 مليون شخص يشملون جميع سكان غزة، و500 ألف شخص في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية". 

معبر رفح ليس كافيًا

وشدّد على أن "معبر رفح الحدودي وحده ليس مزودًا بالقدرات اللازمة لمرور شاحنات الإغاثة على النطاق المطلوب". 

وأكد غوتيريش "ضرورة ضمان وصول الإمدادات إلى جميع سكان غزة المحتاجين بدون عوائق وإنهاء استخدام المدنيين كدروع بشرية". واختتم حديثه بالقول: "أيًا من تلك النداءات يجب ألا يكون مشروطًا بالآخر". 

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 31 يومًا عدوانًا مدمرا على غزة. فقد استشهد 10 آلاف و22 فلسطينيًا، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة. كما أصيب أكثر من 25 ألفا آخرين، بحسب مصادر صحية فلسطينية. 

ومنذ بدء العدوان على غزة، استشهد 159 فلسطينيًا واعتقل 2150 في الضفة الغربية. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة