Skip to main content

لضمان "عودة آمنة".. مصر ستضمن بقاء سياح روسيا وأوكرانيا على أراضيها

الجمعة 25 فبراير 2022

أعلنت مصر التي تستقبل سنويًا مئات آلاف الروس والأوكرانيين في فنادقها المطلة على البحر الأحمر، أمس الخميس، أنها ستضمن بقاء السياح من هذين البلدين على أراضيها إلى حين ضمان "عودة آمنة" لهم في حال تم إلغاء رحلات جوية على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي اليوم نفسه الذي شن فيه الجيش الروسي هجومًا جويًا وبريًا مكثفًا على أوكرانيا، عقد مسؤولون من قطاع السياحة المصري اجتماعًا "لمناقشة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية"، وفقًا لبيان صادر عن وزارة السياحة.

وتم خلال الاجتماع "التأكيد على استمرار" إقامة هؤلاء السياح "بالفنادق التي يقيمون بها بمصر حتى عودتهم بصورة آمنة إلى بلادهم". 

وألغيت الرحلات الجوية أمس الخميس في مطارات المدن الكبيرة في جنوب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا حيث تشن موسكو عملية عسكرية، وفق ما أعلنت وكالة الطيران الروسية.

ويشمل قرار الإلغاء أيضًا سيمفيروبول عاصمة شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. كما أوقفت شركات طيران عدة رحلاتها الجوية إلى أوكرانيا حتى قبل بدء العملية العسكرية. 

وأوضحت الخارجية المصرية في بيان لها أمس، أنها "تتابع بقلق بالغ التطورات المُتلاحقة اتصالًا بالأوضاع في أوكرانيا، وتؤكد على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية".

وشدّدت مصر على الالتزام بـ"المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيًا بما يحافظ على الأمن والاستقرار الدوليين، ويضمن عدم تصعيد أو تدهور الموقف، تفاديًا لتفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وأثرها على المنطقة والصعيد العالمي".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر يوم الخميس بشن عملية عسكرية تستهدف أوكرانيا للقضاء على ما وصفه بأنه تهديد خطير، قائلًا إن هدفه هو "نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من الفكر النازي".

وكشفت الأمم المتحدة، أمس الخميس، أن نحو 100 ألف شخص نزحوا من منازلهم داخل أوكرانيا فيما غادرها آلاف آخرون إلى الخارج، عقب الهجوم العسكري الروسي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة