Skip to main content

"للدفاع عن النفس".. الرئيس الأوكراني يؤكد حق بلاده في استخدام مسيّرات تركية

الجمعة 29 أكتوبر 2021
أعرب وزير الخارجية الأوكراني عن أمل بلاده في توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا مطلع العام المقبل

أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة أن استخدام بلاده الطائرات المسيرة الهجومية، تركية الصنع، في الصراع بمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا هو "دفاع عن النفس" وأنها لا تنتهك أي اتفاقات.

وكانت روسيا قد اتهمت أوكرانيا بزعزعة الوضع بعد أن استخدمت القوات الحكومية الأوكرانية طائرة مسيرة من طراز بيرقدار تي.بي2 في ضرب موقع يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لموسكو هذا الأسبوع.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية: إنها نشرت الطائرة المسيرة لإجبار الانفصاليين الموالين لموسكو على وقف إطلاق النار، وإن الطائرة دمرت وحدة مدفعية تابعة للانفصاليين باستخدام صاروخ موجه.

وقال زيلينسكي في تصريحات نُشرت بموقع الرئاسة الأوكرانية على الإنترنت: "عندما يشعر الجيش الأوكراني بالحاجة إلى الدفاع عن أرضه يفعل ذلك".

اتفاقات تجارية بين تركيا وأوكرانيا

وفي سياق متصل بالعلاقات الأوكرانية التركية، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: إن التعاون السياسي والعسكري والفني بين أوكرانيا وتركيا، يعد نموذجًا للرؤية الأطلسية "الناتو" في إستراتيجيتها حيال منطقة البحر الأسود.

وفي مقال، نشره "المجلس الأطلسي" (مؤسسة بحثية)، تطرق كوليبا إلى العلاقات الثنائية بين أوكرانيا وتركيا. وحمل المقال اسم "الشراكة القوية بين أوكرانيا وتركيا الطريق إلى أمن البحر الأسود".

ولفت إلى أن البلدين سيحتفلان بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية العام المقبل، وأن أنقرة وكييف تخططان لتنظيم اجتماع المجلس الإستراتيجي الأوكراني التركي رفيع المستوى تكريمًا لهذا الحدث بمشاركة رئيسي البلدين.

وشدد على أن اجتماع الجانبين في فبراير/ شباط 2022، يعد فرصة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة التي طال انتظارها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة