السبت 4 مايو / مايو 2024

للنباتيين.. تعرّفوا إلى أفضل مصادر البروتين

للنباتيين.. تعرّفوا إلى أفضل مصادر البروتين

Changed

نافذة سابقة من برنامج "صباح النور" تناقش أهمية البروتين ومصادره وأنواعه (الصورة: غيتي)
لدى النباتيين الكثير من الخيارات الرائعة لمصادر البروتين بينها خمسة أطعمة لذيذة قد تشكل مصدرًا غنيًا لهذا العنصر الأساسي.

تُعتبر اللحوم الحمراء أسهل طريقة للحصول على البروتين، ولكن النباتيين يشعرون بقلق دائم في شأن كيفية الحصول على ما يكفي من البروتين اللازم لصحتهم.

ويُعتبر البروتين من العناصر الغذائية المهمة جدًا للجسم، ويدخل في العديد من وظائفه الحيوية.

وأكدت الاختصاصية في التغذية زينة البرغوثي في حديث سابق إلى "العربي" أن البروتين يلعب دورًا مهمًا في وظائف الجسم على غرار بناء العضلات، وترميم الخلايا وتجديدها، وإفرازات الهرمونات والأنزيمات في الجسم، وصحة البشرة والشعر، والمناعة بشكل عام.

وذكر موقع "فود نيتوورك" أن لدى النباتيين الكثير من الخيارات الرائعة لمصادر البروتين، وقدّم خمسة أطعمة غنية بالبروتين، بالإضافة إلى كونها لذيذة؛ وهي:

الفاصولياء

الفاصولياء

تعتبر الفاصولياء خيارًا رائعًا لمصادر الحديد، وللحفاظ على طاقة عالية ومناعة قوية. ويوفر ثلاثة أرباع كوب من الفاصولياء المطبوخة 11 غرامًا من البروتين.

البيض

البيض

تقدّم البيضة الكبيرة 6 غرامات من البروتين عالي الجودة. ويحتوي البيض على مادة الكولين المفيدة لصحة الدماغ، بالإضافة إلى الكاروتينات التي تساعد العين مثل اللوتين والزياكسانثين.

الجبنة (القريش)

الجبن القريش

يعتبر الجبن (القريش) مصدرًا ممتازًا للبروتين للنباتيين، حيث يحتوي الكوب الواحد على 28 غرامًا من البروتين. كما يحتوي أيضًا على فيتامينات ب والكالسيوم، والذي قد يصعب على النباتيين الحصول عليه من وجباتهم الغذائية، مقارنة بمتناولي اللحوم.

الكينوا

الكينوا

يوفّر هذا البروتين النباتي الكامل جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. ويحتوي كوب من الكينوا المطبوخة على 8 غرامات من البروتين.

وتوفّر الكينوا الألياف والحديد والفوسفور، وهي سهلة التحضير، إذ تُطبخ في 20 دقيقة فقط.

البازلاء

البازلاء

يوفّر كوب من البازلاء 8 غرامات من البروتين، والألياف، وكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close