Skip to main content

لليوم الثاني على التوالي.. احتجاجات في عدن تنديدًا بالأوضاع الاقتصادية

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
من الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في مدينة عدن جنوبي اليمن

تواصلت الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في مدينة عدن جنوبي اليمن لليوم الثاني على التوالي اليوم الثلاثاء، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وانهيار الخدمات الأساسية وتدهور قيمة العملة المحلية.

وأطلقت قوات الأمن النار بكثافة لفتح الطرقات وتفريق عشرات المحتجين، بعدما شهدت عدن التي يوجد فيها ميناء رئيس، أعمال شغب وإحراق إطارات وقطع شوارع رئيسة في منطقتي كريتر والمعلا.

وأكد مراسل "العربي" نبيل اليوسفي سقوط خمسة جرحى بين صفوف المحتجّين، بينما جرى إيقاف الدراسة بسبب انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة.

وتوعّد المتظاهرون بتصعيد الاحتجاجات لتشمل جميع أحياء ومدن محافظة عدن، وإعلان العصيان المدني الشامل حتى يتم وضع حد للأزمة الاقتصادية الحادة غير المسبوقة.

ويأتي تردي الخدمات وخصوصًا في قطاع الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف واستمرار التوتر والخلافات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال شهود عيان إن غالبية المحلات التجارية أغلقت أبوابها اليوم الثلاثاء، في منطقة كريتر التي تضم مقرات حكومية مهمة منها البنك المركزي اليمني وقصر معاشيق الرئاسي خشية التعرض لأعمال نهب وخصوصًا بعد تصاعد غضب المحتجين.

اقتحام قصر معاشيق الرئاسي

وتمكّن عشرات المحتجين في عدن من اقتحام قصر معاشيق الرئاسي، الذي يوجد فيه مقر الحكومة وتجاوزوا بوابتين للقصر قبل أن تردهم القوات التي تحرسه.

كان عشرات الشبان قد تظاهروا مساء أمس الاثنين بمنطقتي كريتر وخور مكسر في محافظة عدن استجابة لدعوات شبان غاضبين من تردي الأوضاع المعيشية، وتردي الخدمات ولا سيما الكهرباء والمياه وتدهور العملة المحلية مقابل الأجنبية وارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية.

هبوط الريال اليمني

وواصل الريال اليمني هبوطه المتسارع والمخيف ليسجل أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية اليوم بمدينة عدن الساحلية حيث بلغ سعر صرف الريال 1100 للدولار الواحد للشراء و1110 للبيع.

وانعكس هذا التدهور المتسارع للعملة على الأسواق في عدن ومحافظات الجنوب التي تشهد موجة غير مسبوقة من الغلاء وزيادة حادة في أسعار السلع الغذائية كافة بما ينذر بكارثة اقتصادية وتفشي المجاعة في البلد الفقير.

وتشهد عدن أزمة وقود خانقة منذ أيام بعد أن أغلقت محطات الوقود الحكومية أبوابها أمام عملائها.

وشهدت محافظة حضرموت النفطية بشرق اليمن احتجاجات ليلية غاضبة بسبب تردي الأوضاع وانهيار الاقتصاد وارتفاع الأسعار وتخللها إحراق إطارات سيارات وإغلاق شوارع رئيسة وفرعية تنديدًا بتردي الأوضاع المعيشية والخدمات.

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة