Skip to main content

"لم تنته بعد".. تحذير أوروبي من موجة كوفيد-19 في الخريف والشتاء

الإثنين 25 يوليو 2022

نبهت مفوضة الاتحاد الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء اليوم الإثنين، إلى أنه يتعين على دول التكتل البدء في الاستعداد الآن لموجة جديدة من جائحة كوفيد-19 في الخريف والشتاء، مشيرة إلى "زيادة مقلقة" في حالات تفشي المرض.

كما حذرت المفوضة ستيلا كيرياكيدس من أن الجائحة لم تنته بعد، وقالت لراديو قبرص: "للأسف كانت هناك زيادة مقلقة في حالات الإصابة في عدة دول".

وتابعت: "خلال الشهرين الماضيين، كنا نستعد لفصلي الخريف والشتاء، ونحن ندرك تمامًا أن الموجة الوبائية المقبلة لا يمكن ولا ينبغي لها أن تثقل كاهل اقتصاداتنا أو مجتمعاتنا، ولا سيما في وقت تتأثر فيه بالفعل بالحرب في أوكرانيا، والتضخم".

وقالت كيرياكيدس، وهي قبرصية: إن المفوضية طلبت من الدول الأعضاء "تسريع وتيرة منح الجرعات التنشيطية من اللقاحات لمن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا وللفئات المعرضة للإصابة".

وأضافت: "يجب أن تكون هذه الأشهر تحضيرية، بحيث تكون أنظمتنا الصحية جاهزة لموجات جديدة محتملة قد تترافق على سبيل المثال مع الإنفلونزا الموسمية".

كوفيد 19.. موجة تفش جديدة

وفي حديث سابق مع "العربي 2"، أوضحت منى كيال الاستشارية في الأمراض الجرثومية أن المتحورات الفرعية من أوميكرون بدأت بالانتشار في القارة الأوروبية، حيث عادت الإصابات من جديد إلى هذه المنطقة.

وبالتزامن مع موجة تفش جديدة لفيروس كوفيد-19، فقد أوصى المسؤولون الفرنسيون المواطنين بالعودة إلى استخدام أقنعة الوجه، لكنهم لم يفرضوا القيود التي قد تخيف السياح أو تعيد إحياء الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ويثير فيروس كورونا القلق في العالم من جديد، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا أن الوباء لم يقترب من نهايته بعد وقد أبقت على تصنيفه حالة طوارئ صحية.

ودعت الحكومات إلى فرض التدابير السابقة بينها ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي وبروتوكولات العلاج، مبررة مخاوفها بتسجيل ارتفاع في الإصابات حول العالم بحسب الإحصائيات بنسبة 30% خلال الأسبوعين الماضيين.

ومع تزايد تفشي الفيروس في القارة العجوز، أوصى مكتب أوروبا في منظمة الصحة بتلقي المسنين والفئات الأكثر ضعفًا جرعة معززة للمناعة ضد الوباء.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة