السبت 4 مايو / مايو 2024

ليبيا.. الإعلان عن إنهاء الانقسام في قطاع النفط

ليبيا.. الإعلان عن إنهاء الانقسام في قطاع النفط

Changed

يشهد القطاع النفطي في ليبيا تعافيًا في الأشهر الأخيرة؛ إذ بلغ الإنتاج المحلي 1.3 مليون برميل يومًيا
يشهد القطاع النفطي في ليبيا تعافيًا في الأشهر الأخيرة؛ إذ بلغ الإنتاج المحلي 1.3 مليون برميل يومًيا (غيتي)
قررت "الوطنية للنفط" دمج وتعيين التابعين للمؤسسة الوطنية الموازية في المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها حسب حاجة القطاع.

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، السبت، الإنهاء الكامل لحالة الانقسام التي شهدها القطاع النفطي في السنوات الماضية.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط (مستقلة)، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أنها "قررت الدمج وتعيين السادة التابعين للمؤسسة الوطنية للنفط الموازية (سابقًا) في المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها حسب حاجة القطاع من التخصصات الوظيفية للمعنيين"، وفق البيان.

من جانبه، قال رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله: "ها نحن اليوم نطوي حقبة الانقسام بقطاع النفط للأبد ونصدر قرارًا بتعيين وضم ودمج كل المنتسبين في المؤسسة الموازية (سابقًا)"، حسب البيان ذاته.

وأضاف: "لقد حرصت حكومة الوحدة الوطنية منذ اعتمادها على توحيد كل المؤسسات الاقتصادية للدولة الليبية، وأولت هذا الموضوع اهتمامًا خاصًا".

وتأتي هذه الخطوة امتثالًا لتوجيهات رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة "وتحقيقًا لأحد أهم أهداف حكومة الوحدة الوطنية الرامية إلى توحيد المؤسسات"، وفق البيان.

ولم توضح المؤسسة الوطنية للنفط إجمالي عدد الموظفين الذين جرى دمجهم بموجب القرار.

ولسنوات طويلة، عانت ليبيا الغنية بالنفط صراعًا مسلحًا سبب انقسامًا في مؤسسات الدولة، شمل مؤسسة النفط، قبل أن تشهد انفراجة سياسية تمثلت في تسلم سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسًا رئاسيًا، في مارس/آذار الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري.

ويشهد القطاع النفطي في ليبيا تعافيًا في الأشهر الأخيرة؛ إذ بلغ الإنتاج المحلي 1.3 مليون برميل يوميًا.

وفي 19 أغسطس/آب، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أن إيرادات البلاد النفطية سجلت مستوى قياسيًا متجاوزة ملياري دولار في يوليو/تموز الماضي، للشهر الثاني على التوالي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close