Skip to main content

ليبيا.. مفوضية الانتخابات تعلن عن خطة لفتح باب الترشح للانتخابات

الأحد 24 أكتوبر 2021
السايح يؤكد التزام مفوضية الانتخابات "بتنفيذ انتخابات حرة ونزيهة"

أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح اليوم الأحد، أن المفوضية تخطط لفتح باب التسجيل للمرشحين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في النصف الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني "حين تكتمل الاستعدادات الفنية واللوجستية".

وقال السايح في مؤتمر صحافي عقده بمقر المفوضية في العاصمة طرابلس: "سيتم اليوم نشر نماذج قوائم التزكية التي اشترطتها قوانين الانتخابات على المرشحين للانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

"المفوضية لن تحيد عن التزاماتها"

وأوضح رئيس مفوضية الانتخابات في ليبيا أن عملية استباقية ستنطلق غدًا الإثنين "تتضمن نشر قوائم الناخبين المسجلين" في قوائم المفوضية.

كما أكد أن "المفوضية لن تحيد عن التزاماتها بتنفيذ انتخابات حرة ونزيهة ولن تتساهل مع أي محاولة للتعدي على صلاحياتها".

ولفت إلى أن الجهاز القضائي هو الذي يحتكم إليه في الخلافات وأن الفرصة متاحة أمام الجميع للطعن أمام القضاء على أي نص قانوني.

ومن المقرر إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول. وقال السايح: إنّ جولة ثانية ستنعقد في موعد لاحق إلى جانب الانتخابات البرلمانية.

خطوة لإعادة الاستقرار

وتعد الانتخابات خطوة رئيسة في جهود إنهاء العنف المستمر منذ عشر سنوات من خلال تشكيل قيادة سياسية جديدة تحظى بشرعية واسعة النطاق.

لكن الخلاف بشأن الأساس الدستوري للانتخابات، والقواعد التي تحكم التصويت والتشكيك في مصداقيتها كلها أمور هددت بتقويض عملية السلام في البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية.

وكان رئيس الوزراء الليبي وعدد من القوى الأجنبية أقروا يوم الخميس الماضي إجراء انتخابات عامة يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول مثلما ورد في خطة سلام تساندها الأمم المتحدة بهدف إنهاء الاضطرابات والانقسامات التي تعصف بالبلاد منذ سنوات.

وعلى الرغم من أن البرلمان أصدر قانونًا للانتخابات الرئاسية في ذلك التاريخ، فقد أصدر أيضًا قانونًا منفصلًا ينص على تنظيم الانتخابات البرلمانية في موعد لاحق. ورفضت المؤسسات السياسية الأخرى في ليبيا مقترحات البرلمان.

المصادر:
وكالات
شارك القصة