Skip to main content

ليعرب عن "قلق" بلاده.. مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية يزور لبنان

الثلاثاء 13 أبريل 2021
وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل خلال زيارته إلى مرفأ بيروت في أغسطس الماضي

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الإثنين أنها سترسل مسؤولًا رفيع المستوى إلى لبنان لنقل "قلق" الإدارة الاميركية حيال تدهور الأوضاع السياسية والاجتماعية في هذا البلد.

وقالت الوزارة في بيان: إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل، وهو ثالث أعلى مسؤول في الخارجية، سيزور بيروت من 13 إلى 15 أبريل/ نيسان.

وأضاف البيان أن هيل "سيشدد على مخاوف الولايات المتحدة مع تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء البلاد، والمأزق السياسي الذي يساهم في هذا الوضع المتدهور".

وبحسب البيان، "سيضغط هيل على المسؤولين اللبنانيين وزعماء الأحزاب للتعاون وتشكيل حكومة قادرة وملتزمة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والإدارية".

أزمة لبنان السياسية والاقتصادية

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 انهيارًا اقتصاديًا فقدت خلاله الليرة اللبنانية أكثر من 85% من قيمتها.

وتخلفت الدولة في مارس/ آذار 2020 عن دفع ديونها الخارجية التي تقدّر بالمليارات، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة نهوض عُلّقت لاحقًا بسبب خلافات بين المفاوضين اللبنانيين حول حجم الخسائر وكيفية وضع الإصلاحات قيد التنفيذ.

وألحق انفجار ضخم في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/ آب دمارًا هائلًا في المرفأ والأحياء المجاورة وأسفر عن مقتل أكثر من مئتي شخص، وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين بجروح.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة