الإثنين 26 فبراير / فبراير 2024

"ماريونات فن وحياة".. انطلاق أيام قرطاج لفنون العرائس في تونس

"ماريونات فن وحياة".. انطلاق أيام قرطاج لفنون العرائس في تونس

Changed

تشمل  دورة هذا العام عشر ورش وثلاث محاضرات موجهة للطلبة المتخصصين في فنون العرائس والهواة - وزارة الشؤون الثقافية بتونس
تشمل دورة هذا العام عشر ورش وثلاث محاضرات موجهة للطلبة المتخصصين في فنون العرائس والهواة - وزارة الشؤون الثقافية التونسية
تحضر القضية الفلسطينية في الدورة الجديدة من أيام قرطاج لفنون العرائس في تونس من خلال الملصق الدعائي للمهرجان الذي يشمل برنامجه 37 عرضًا.

انطلقت الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس في تونس تحت شعار "ماريونات فن وحياة" بعروض عربية وأجنبية موجهة للصغار والكبار معًا.

والدورة مهداة لروح فنان العرائس الأسعد المحواشي الذي توفي قبل أربعة شهور فقط أثناء مشاركته في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

وقالت مديرة الدورة منية عبيد المسعدي التي تشغل أيضًا منصب مديرة (المركز الوطني لفن العرائس) المؤسسة المشرفة على هذا المهرجان: "اليوم تشعل أيام قرطاج لفنون العرائس شمعتها الخامسة، محافظة على شعارها الرمزي ‘ماريونات فن وحياة‘ في دعوة صارخة للحياة".

وأضافت المسعدي أن "فنون العرائس خلقت لتبعث الحياة في الأشياء، لذلك هذا المهرجان، الذي نعتز بكونه ولد كبيرًا وحاملًا لاسم قرطاج التاريخي، سيظل كبيرًا ليبعث الحياة في العرائس ويبعث الأمل في جمهورها".

برنامج المهرجان

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى العاشر من الشهر الجاري، 37 عرضًا من بينها 21 عرضًا أجنبيًا للأطفال وستة عروض للكبار وعشرة عروض تونسية مع اختيار إيطاليا (ضيف شرف) الدورة.

وأشارت منية المسعدي إلى أن هذه الدورة ستخرج من مدينة الثقافة لتنفتح على عدد من الأماكن بالعاصمة منها قاعة الفن الرابع ودار المسرحي (باردو) وقرية الأطفال فاقدي السند. كما ستزور عروض المهرجان عددًا من المحافظات في إطار دعم اللامركزية الثقافية.

تشمل  دورة هذا العام عشر ورش وثلاث محاضرات موجهة للطلبة المتخصصين في فنون العرائس والهواة - وزارة الشؤون الثقافية بتونس
تشمل دورة هذا العام عشر ورش وثلاث محاضرات موجهة للطلبة المتخصصين في فنون العرائس والهواة - وزارة الشؤون الثقافية بتونس

وأضافت المسعدي أن القضية الفلسطينية دائمًا في البال وهي حاضرة من خلال الملصق الدعائي لهذه الدورة الذي تتوسطه دمية منحوتة من الخشب على هيئة طفل بشعر مجعد وابتسامة واسعة تذكيرًا بالطفل الفلسطيني (يوسف) الذي قُتل في غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت وظلت أمه تبحث عنه.

عرض عرائسي سعودي

من جانبه، أبدى الفنان السعودي محمد الشوقبي سعادته بمشاركة السعودية لأول مرة بعرض عرائسي أعد خصيصًا لأيام قرطاج لفنون العرائس.

وقال الشوقبي: إن مسرح العرائس فن متكامل وصعب ويحمل رسالة سامية في إدخال البهجة والسرور على الأطفال.

وانتظمت بالتوازي مع افتتاح المهرجان عروضا تنشيطية وغنائية للأطفال متنوعة شهدت إقبالًا كبيرًا من الأطفال وذويهم.

وصرح المسؤول عن ورش التدريب في المهرجان أسامة ماكني بأن دورة هذا العام تشمل عشر ورش وثلاث محاضرات موجهة للطلبة المتخصصين في فنون العرائس والهواة.

وقال: إن أشغال الورش تتمحور حول (صنع العرائس من بقايا النخلة) و(تصميم وصنع عرائس الطاولة) و(مسرح خيال الظل) و(عروسة القفاز للأطفال) و(عرائس الفم المتحرك) وغيرها.

وأضاف أن فنون العرائس لها خصوصية، وهي مهنة مستقلة عن المسرح، لذلك تسمى فنون العرائس لا مسرح العرائس، وتعرف بأشكالها المتعددة وتقنياتها المختلفة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close