Skip to main content

ما سر الرمز "Z" على الآليات الروسية المشاركة في الهجوم على أوكرانيا؟

الأحد 27 فبراير 2022

جذب الرمز "Z" الموجود على الآليات العسكرية الروسية خلال الهجوم على أوكرانيا الأنظار، ما أثار التكهنات حول دلالات هذا الحرف.

وتفاوتت التحليلات بين أن هذا الحرف يرمز إلى مهام معينة للمركبة التي تحمله. بينما قال مصدر أوكراني: إن أهمية الرمز تكمن في تمييز القوات من بعضها، وتجنّب مخاطر النيران نظرًا للتشابه بين المركبات الأوكرانية والروسية.

إلا أن ماركل كلارك، المدير السابق للأبحاث الدفاعية الأميركية، اعتبر أن نظرية "تجنّب النيران الصديقة" أمر "غير مقنع"، موضحًا أنه إذا أراد الروس حماية مركباتهم فبامكانهم وضع رمز واحد فقط دون وضعه أحيانًا في مثلثات أو مربعات كما هو الحال عليه الآن.

ورجّح أن يكون الرمز علامة لتمييز وجهة توجّه الوحدات القتالية.

والملفت أيضًا أن الرمز "Z" ليس العلامة الوحيدة غير المفهومة على المركبات الروسية. حيث ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن عددًا من الرموز الأخرى ظهرت على الآليات الروسية خلال عملية ضمّ شبه جزيرة القرم عام 2014.

تفسيرات مختلفة

وأثار عدم احتواء الأبجدية الروسية على الرمز "Z" المزيد من التفسيرات. حيث شارك رواد منصّات التواصل الاجتماعي آراءهم بهذا الشأن.

وشارك روبلي، المختص في السياسة الدفاعية الروسية، على منصة تويتر صورًا لآليات روسية في بيلغورود تحمل الرمز "Z"، معتبرًا أنه إشارة إلى اتجاهها إلى أوكرانيا.

أما غريغوري بتلر، فرجّح في تغريدة على "تويتر" النظرية التي تشير إلى أن الرمز "Z" هو لتجنّب النيران الصديقة.

بينما توقّع الصحافي حمزة أزهر سلام أن يكون الرمز "Z" إشارة إلى اسم العملية، مستشهدًا بما ذكرته بعض الحسابات الروسية عن أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تحت مسمّى العملية "Z".

المصادر:
العربي
شارك القصة