Skip to main content

مجاعة وشح في الوقود.. تحذيرات من كارثة إنسانية في غزة بعد هجوم رفح

الأربعاء 8 مايو 2024
تتوالى التحذيرات من تأزم الوضع الإنساني في قطاع غزة بعد بدء الاحتلال لعمليته العسكرية في رفح- الأناضول

حذّر مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من أن كمية الوقود في المستشفيات بجنوب قطاع غزة تكفي لثلاثة أيام فقط.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة إكس: "الوقود في مستشفيات جنوب غزة يكفي لثلاثة أيام فقط، ما يعني أن عملها قد يتوقف قريبًا".

وأوضح غيبريسوس: "مستشفى أبو يوسف النجار، أحد المستشفيات الثلاثة في رفح، لم يعد يعمل بسبب الاشتباكات المستمرة في محيطه والعملية العسكرية (الإسرائيلية) في رفح". 

وقال: "في الوقت الذي تحتاج فيه العمليات الإنسانية الهشة إلى التوسع بشكل عاجل، فإن عملية رفح العسكرية تحد بشكل أكبر من قدرتنا على الوصول إلى آلاف الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزرية دون ما يكفي من الغذاء والصرف الصحي والخدمات الصحية والأمن".

شبح مجاعة في جنوب قطاع غزة

فما إن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بسط سيطرته على معبر رفح الحدودي مع مصر، حتى توالت التحذيرات الدولية من تأزم الوضع الإنساني أكثر وأكثر في قطاع غزة المحاصر.

وحذّر المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من شبح المجاعة في جنوب القطاع، وليس في شماله فقط، إن لم يتم إدخال المساعدات الإنسانية الكافية، في ظل احتمال توسع اجتياح رفح.

من جانبها، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن الهجوم على معبر رفح سيحمل آثارًا كارثية على أكثر من مليون شخص، ذلك أن الظروف المعيشية في جميع أنحاء قطاع غزة، متردية للغاية أساسًا، وستزداد سوءًا على جميع هؤلاء الأشخاص الذين سيشرَّدون مرة أخرى.

تهديد النظام الصحي

كذلك حذّرت المنظمة من أنّ هذا الهجوم سيزيد من الأضرار التي شملت النظام الصحي الذي بالكاد يعمل، وسيغدو الوصول إلى بعض المستشفيات مستحيلًا، وهي معرضة للقصف أو التدمير بشكل كبير.

وفي وقت سابق، حذّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" من استمرار توقف دخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر المعبر الحدودي مع مصر.

وتسيطر إسرائيل على جميع المنافذ البحرية والجوية إلى غزة. وقبل إغلاق معبر رفح، آخر شريان حياة للغزيين، أغلقت السلطات الإسرائيلية معبري كرم أبو سالم وبيت حانون.

لكن إسرائيل استجابت لضغوط أميركية، وأعادت فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بحسب ما أعلنته إذاعة الجيش الإسرائيلي. 

وجاء الإعلان عن فتح معبر كرم أبو سالم بعد أربعة أيام على إغلاقه في أعقاب عملية للمقاومة أدت إلى مقتل أربعة جنود إسرائيليين.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على غزة، وقالت وزارة الصحة في غزة اليوم الأربعاء إن عدد الشهداء جراء العدوان  الإسرائيلي على القطاع وصل إلى 34844، فيما بلغ عدد المصابين 78404 منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة