الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

أحمد العيسى منفّذ هجوم كولورادو.. "غير اجتماعي ومصاب بالارتياب"

أحمد العيسى منفّذ هجوم كولورادو.. "غير اجتماعي ومصاب بالارتياب"

Changed

هجوم-  بولدر
أمام متجر "كينغ سوبرز" في مدينة بولدر (غيتي)
أقدم العيسى على قتل عشرة أشخاص على الأقلّ، رميًا بالرصاص داخل أحد المتاجر في مدينة بولدر الأميركية.

كشفت الشرطة الأميركية هوية المشتبه به في حادث إطلاق النار داخل متجر في مدينة بولدر بولاية كولورادو الأميركية، وأكّدت أن المُتهم يواجه 10 تهم بالقتل من الدرجة الأولى.

فقد عرّفت رئيسة شرطة بولدر، ماريس هارولد، المسلّح المزعوم في المذبحة التي وقعت يوم الإثنين بأنه أحمد العليوي العيسى، ويبلغ من العمر 21 عامًا، ومن منطقة ارفادا، جنوب بولدر.

كما حددت هارولد الضحايا العشر الذين سقطوا جراء هجوم العيسى على المتجر، وقالت إن أعمارهم تتراوح بين 20 و65، وأردفت أن آخر جثة نُقلت من مكان الحادث عند الساعة 1:30 من فجر الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

ونقل موقع "واشنطن بوست" عن مسؤولي إنفاذ القانون في بولدر أن المشتبه به، أحمد العليوي العيسى، أصيب برصاصة في ساقه أثناء محاولة القبض عليه، ويتلقى حاليًا العلاج في المستشفى، قبل أن يتم حجزه في السجن.

أحمد العليوي العيسى
منفّذ الهجوم على بولدر أحمد العليوي العيسى (موقع نيويورك بوست)

وقالت رئيسة الشرطة في تصريحها والدموع في عينيها: "أريد أن أقول للمجتمع، أنا آسفة جدًا لوقوع هذا الحادث، وسنفعل كل ما في وسعنا للتأكد من أن هذا المشتبه به يخضع لمحاكمة شاملة ونحن بدورنا نجري تحقيقًا شاملًا".

الهجوم المسلّح

وكانت السلطات في بولدر أفادت الإثنين بوقوع هجوم داخل أحد متاجر المنطقة نفذه مسلّح أطلق النار، عصر الإثنين، في متجر "كينغ سوبرز" في المدينة الواقعة على بُعد 50 كلم من دنفر عاصمة الولاية، قبل أن تعتقله الشرطة، فيما قُتل عشرة أشخاص على الأقلّ أحدهم شرطي. 

ووفقًا لوسائل إعلام أميركية، فإنّ المسلّح أطلق النار من رشّاش من نوع "إيه آر-15"، وهو سلاح شائع جدًا في الولايات المتحدة، وقد استخدمه قسم كبير من مرتكبي عمليات القتل الجماعي في الولايات المتّحدة. 

وفي واشنطن، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "إنّ الرئيس جو بايدن أُحيط علمًا بما جرى في بولدر".

من هو أحمد العيسى؟

تحدّث علي عليوي العيسى البالغ من العمر 34 عامًا ،وهو شقيق المشتبه به، لصحيفة "دايلي بيست" وقال إن شقيقه مصارع سابق في المدرسة الثانوية وولد في سوريا لكنه نشأ في كولورادو، وكشف أن السلطات عملت على تفتيش منزل عائلة أحمد "طوال الليل بعد إطلاق النار" .

وأردف علي أن شقيقه كان شخصًا "غير اجتماعي" إلى حدّ بعيد ومصابًا بالارتياب. ويخبر كيف كان أحمد في إحدى المرات "يتناول الغداء مع شقيقتي في مطعم، وقال لها أن هناك أناسًا في موقف السيارات، يبحثون عنه.. وعندما خرجت لم يكن هناك أحد".

 ويكمل علي "لم نكن نعرف ما يدور في رأسه"، مرجحًا معاناة شقيقه من مرض عقلي.

أما شقيقته التي لم يتم الكشف عن هويتها فقالت للصحيفة إنها مصُدومة، وإن أسرتها لم تعتقد يومًا أن شقيقها قادر على ارتكاب هكذا عمل عنيف.

وحتى اللحظة لم تتوصل السلطات إلى الكشف عن الدافع وراء جريمة أحمد العيسى المروعة، وأعلنت الشرطة أن التحقيق لا يزال في مراحله الأولية و"من السابق لأوانه أن نستخلص أي استنتاجات في هذه المرحلة الزمنية".

ومن جهته، لا يرى شقيق المشتبه به، أن يكون دافع أحمد سياسيًا.

بايدن: علينا حظر الأسلحة

وفي سياق التعليق على الجريمة، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الكونغرس إلى اتخاذ قرار بشأن الأسلحة النارية بعد حادثة كولورادو، معرباً عن تأييده لحظر الأسلحة الهجومية.

وقال الرئيس الديموقراطي من البيت الأبيض "لست بحاجة للانتظار دقيقة أخرى، ولا ساعة أخرى، لاتخاذ خطوات منطقية من شأنها إنقاذ أرواح في المستقبل ولحثّ زملائي في مجلسي النواب والشيوخ على التحرك". وأضاف مؤكدا: "علينا حظر الأسلحة الهجومية".

المصادر:
مواقع أميركية / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close