السبت 4 مايو / مايو 2024

مقتل العشرات في حادث تحطم قطار سريع في تايوان

مقتل العشرات في حادث تحطم قطار سريع في تايوان

Changed

تم إجلاء ما بين 80 و100 شخص من العربات الأربع الأولى للقطار السريع الذي تحطمت بعض عرباته في تايوان
تم إجلاء ما بين 80 و100 شخص من العربات الأربع الأولى للقطار السريع الذي تحطمت بعض عرباته في تايوان (حساب رويترز على تويتر)
قالت إدارة الإطفاء: إن القطار السريع كان يقل نحو 350 شخصًا، فيما أظهرت صور عن الحادث عربات محطمة وأخرى مشوهة تمامًا داخل النفق الذي وقع فيه الحادث.

أعلنت السلطات التايوانية أن قطار ركاب خرج عن مساره شرقي البلاد، صباح اليوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل 41 شخصًا على الأقل، في أكثر حوادث السكك الحديدية دموية في الجزيرة منذ عقود.

وبحسب "رويترز" لقي 36 شخصًا على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من 40 فيما لا يزال نحو 70 شخصًا محاصرين وسط الحطام، بعدما خرج قطار عن القضبان في نفق بشرق تايوان عندما اصطدم على ما يبدو بشاحنةـ فيما أفادت وكالة "فرانس برس" عن سقوط 41 قتيلًا على الأقل.

وتم إجلاء ما بين 80 و100 شخص من العربات الأربع الأولى، بينما "شُوّهت" العربات من الخامسة حتى الثامنة ويصعب الدخول إليها.

وقالت إدارة الإطفاء: إن القطار السريع الذي كان يقل حوالي 350 شخصًا، كان متجهًا من تايبه إلى تايتونج حاملًا كثيرًا من السياح في بداية عطلة نهاية أسبوع طويلة، خرج عن القضبان في نفق إلى الشمال من هوالين.

وتظهِر صورٌ لموقع الحادث عرباتِ قطار داخل النفق محطمة من تأثير التصادم، بينما سُحقت أخرى، الأمر الذي عرقل جهود رجال الإنقاذ.

كيف وقع حادث قطار تايوان؟

وفق موقع "نيويورك تايمز" يعد قطار "توروكو إكسبرس" (Taroko Express) واحدًا من أسرع القطارات في تايوان، ويسافر عادةً بسرعة نحو 80 ميلاً في الساعة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الرسمية أن السلطات تشتبه في أن شاحنة "لم تكن متوقفة بشكل صحيح" فانزلقت إلى مسار القطار.

وقال مسؤول الشرطة في منطقة هواليين: "كانت هناك آلية بناء لم تكون موضوعة في مكانها بشكل صحيح وانزلقت وصولًا إلى خط السكك الحديد.. هذا استنتاجنا الأولي، ونحاول توضيح ملابسات الحادث".

ووفق اللقطات المنتشرة، تبدو عربة مقطورة صفراء ملقاة على جانبها بجوار القطار الذي خرج عن مساره عند مدخل النفق.

وتشير "نيويورك تايمز" نقلًا عن وسائل إعلام محلية أن سائق القطار المكون من ثماني عربات ما زال مفقودًا، فيما وجهت له تهمة القتل بسبب الإهمال.

من جهته، أعلن وزير النقل التايواني أنه أمر المسؤولين بإنشاء مركز للاستجابة للكوارث في موقع الحادث. كما أصدر مكتب رئيسة تايوان تساي إنغ - وين بيانًا جاء فيه أنها أمرت المستشفيات بالاستعداد لوصول أعداد كبيرة من الإصابات.

ووقع الحادث في بداية عطلة نهاية أسبوع طويلة بمناسبة "عيد كنس المقابر" التقليدي، الذي يتردد فيه السياح على ساحل تايوان الشرقي الجبلي، حيث يعود السكان في هذه الفترة إلى قراهم لتنظيف قبور أقربائهم.

ويعود آخر خروج كبير لقطار عن سكته في تايوان إلى العام 2018 وأسفر عن مقتل 18 شخصًا في أقصى الجنوب من الخط نفسه، وأصيب 175 عندما خرج قطار عن القضبان، كما قتل 30 في حادث آخر في شمال تايوان في عام 1981.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close