الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الثلاثاء أول أيام شهر رمضان في هذه الدول

الثلاثاء أول أيام شهر رمضان في هذه الدول

Changed

رمضان 2021
(غيتي)
بعد تحرّي هلال رمضان من قبل جهات الاختصاص، أعلنت عدة دول من بينها قطر والسعودية وتونس أن غدًا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

يبدأ شهر رمضان المبارك لعام 1442 هـ/ 2021م غدًا الثلاثاء ـ الموافق 13 أبريل/ نيسان الجاري ـ في كل من تركيا وأستراليا و13 دولة عربية بينها مصر والسعودية وقطر والكويت، بينما يبدأ الأربعاء في سلطنة عمان.

وأعلنت كل من لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، والمحكمة العليا في السعودية، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت، واللجنة الإماراتية لتحرّي الهلال، في بيانات منفصلة، أن أول أيام شهر رمضان غدًا الثلاثاء بعد ثبوت رؤية الهلال.

كما أعلن رؤية الهلال في بيانات منفصلة كل من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، ومفتي عام الأردن عبد الكريم الخصاونة، والتلفزيون السوداني الرسمي.

بينما أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بأنه لم تثبت رؤية الهلال، وأن الأربعاء هو أول أيام رمضان.

وكان مكتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، أعلن في بيان أمس الإثنين، أن الأربعاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان، مخالفًا لإعلان الديوان السني العراقي، كالعادة منذ سنوات طويلة.

الشهر والعيد

وأمس الأحد، أعلنت كل من دار الإفتاء المصرية ومفتى تونس عثمان بطيخ، ومفتي لبنان عبد اللطيف دريان، والأوقاف اليمنية، وديوان الوقف السني العراقي، في بيانات منفصلة، ثبوت رؤية الهلال وبدء أول أيام رمضان الثلاثاء.

بدورها تركيا، كانت أعلنت وفقًا للتقويم الذي نشرته الرئاسة في وقت سابق، أن "بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ستكون يوم الثلاثاء 13 أبريل، فيما سيكون عيد الفطر السعيد يوم الأحد 13 أيار/مايو المقبل، الموافق لأول أيام شهر شوال للعام الهجري 1442".

أما مجلس الإفتاء الأسترالي فأعلن قبل أيام أن يوم الثلاثاء 13 أبريل هو أول أيام رمضان لسنة 2021.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close