السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بايدن يستأنف "الترحيل السريع" لعائلات مهاجرين من أميركا الوسطى  

بايدن يستأنف "الترحيل السريع" لعائلات مهاجرين من أميركا الوسطى  

Changed

أميركا تستأنف رحلات الترحيل السريعة للعائلات المهاجرة من أميركا الوسطى (تويتر)
أميركا تستأنف رحلات الترحيل السريعة للعائلات المهاجرة من أميركا الوسطى (تويتر)
بدأت السلطات الأميركية إجراءات ترحيل عدد من العائلات المهاجرة على متن طائرات إلى أميركا الوسطى بموجب نظام عاجل لإبعاد الأشخاص الذين دخلوا من دون تصريح.

نفّذت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة أول رحلات "الترحيل السريع" إلى أميركا الوسطى، لكن العديد من العائلات تمت إزالتها فجأة من قوائم الركاب بعد أن ثبتت إصابتها بفيروس كورونا أو تعرضها لشخص مصاب، وفقًا لمسؤولي وزارة الأمن الداخلي.

فقد بدأت السلطات الأميركية إجراءات ترحيل عدد من العائلات المهاجرة على متن طائرات إلى أميركا الوسطى بموجب نظام عاجل لإبعاد الأشخاص الذين دخلوا أراضي الولايات المتحدة من دون تصريح عبر المكسيك. 

وعمليات الإبعاد العاجلة تكتيك لجأت إليه الإدارات الجمهورية والديمقراطية لمحاولة ردع المهاجرين عن عبور الحدود بشكل غير قانوني. وهي تأتي في وقت يرتفع فيه عدد هؤلاء المتسللين.

وقالت وزارة الأمن الداخلي في بيان: إن العائلات أعيدت إلى بلدانها الأصلية، بما فيها غواتيمالا والسلفادور وهندوراس، لكنها لم تذكر عدد المبعدين.

وأضافت: "عمليات الترحيل العاجلة هي وسيلة قانونية لإدارة حدودنا بشكل آمن وخطوة على طريق تحقيق هدفنا الأوسع المتمثل بإجراءات هجرة آمنة ومنظمة".

ووفق "واشنطن بوست"، غادرت رحلتان تديرهما وكالة الهجرة والجمارك الأميركية، تكساس، وعلى متنها 73 شخصًا، وفقًا لمسؤولي وزارة الأمن الداخلي، وذلك أقل بكثير من الـ 147 بالغًا وطفلًا الذي كان من المقرر سفرهم في الأصل وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا.

سياسية بايدن محطّ انتقاد

وجذبت الحدود الجنوبية للولايات المتحدة أعدادًا قياسية من المهاجرين طوال مدة تفشي وباء كوفيد وبعد أن ضربت أميركا الوسطى سلسلة من العواصف المدمرة.

وانتقد مشرعون جمهوريون الرئيس جو بايدن لإلغائه القيود التي فرضها سلفه دونالد ترمب على الهجرة، بما في ذلك سياسة "البقاء في المكسيك" التي أجبرت آلافًا من طالبي اللجوء من أميركا الوسطى على البقاء جنوب الحدود الأميركية إلى أن يتم النظر في طلباتهم.

وقال مسؤولون في يوليو/ تموز: إن عدد المهاجرين الذين أوقفتهم السلطات الأميركية أثناء عبورهم الحدود المكسيكية بشكل غير قانوني ارتفع بنسبة 4,5 % في يونيو/ حزيران على الرغم من التوقعات بتراجع في الصيف الحار. 

هجرة قياسية للأطفال

وأعلن مسؤولون في إدارة بايدن عن خطط الإثنين لاستخدام رحلات الإبعاد العاجلة بعد ارتفاع كبير في عدد العائلات القادمة من أميركا الوسطى وغير المقيمة بشكل نظامي.

وجاء نحو ثلث الذين أوقفتهم السلطات الأميركية في يونيو من المكسيك تليها ثلاث دول في أميركا الوسطى تمثل ما يسمى بالمثلث الشمالي لهندوراس وغواتيمالا والسلفادور. أما المهاجرون من أميركا الجنوبية فقد جاء معظمهم من الإكوادور وفنزويلا. 

وارتفع عدد الأطفال الذين عبروا الحدود من دون آباء أو أولياء أمور في يونيو ووعدت الحكومة الأميركية بتوطينهم في الولايات المتحدة بدلًا من إعادتهم إلى المكسيك بنسبة 8% منذ مايو ليبلغ ما مجموعه 1 أكثر من 500 قاصر في اليوم.

المصادر:
أ ف ب، واشنطن بوست

شارك القصة

تابع القراءة
Close