الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

موجة الحر تضرب الجزائر.. الحرائق تحصد قتلى وتحذيرات من اتساع رقعتها

موجة الحر تضرب الجزائر.. الحرائق تحصد قتلى وتحذيرات من اتساع رقعتها

Changed

أدى الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة في الجزائر إلى حرائق في الغابات الواقعة في المناطق الجبلية شرقي العاصمة
تضم الجزائر وهي أكبر دولة إفريقية 4,1 ملايين هكتار من الغابات فقط مع نسبة إعادة تشجير متدنية بلغت 1,76% (تويتر)
أدى الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة في الجزائر إلى حرائق في الغابات الواقعة في المناطق الجبلية شرقي العاصمة، وأودى بحياة أربعة أشخاص.

ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب ثلاثة، أمس الإثنين، في حرائق غابات بمناطق جبلية شرقي الجزائر العاصمة.

وقالت الوكالة: إن فرق الإطفاء وطائرات الهليكوبتر لا تزال تحاول احتواء حرائق عدة تهدد السكان في ولاية تيزي وزو التي تبعد نحو 100 كيلومتر عن العاصمة.

وأضافت أن بعض الحرائق نشبت قرب منازل ما دفع السكان إلى الفرار.

الحرارة تتجاوز 46 درجة مئوية

وأعلنت الأرصاد الجوية عن وصول درجات حرارة إلى ما فوق الـ44 درجة مئوية في بعض ولايات شمال البلاد، مشيرة إلى إمكان تجاوزها الـ46 درجة في ولايات أخرى، اليوم الثلاثاء.

وأوضحت النشرة الجوية أن موجة الحرارة هذه ستطال كلًا من ولايات عين الدفلى والمدية والبويرة وتيزي وزو وميلة وقسنطينة وقالمة وسوق أهراس والمسيلة وغرب باتنة، مشيرة إلى توقع استمرار موجات الحرارة هذه إلى ليل يوم الثلاثاء.

إجراءات وقائية

ودعت المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين إلى ضرورة التزام الإجراءات الوقائية، تبعًا للنشرة الجوية الخاصة بارتفاع درجات الحرارة بأغلب ولايات الوطن.

وأوضح البيان أن الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة يمس ولايات عدة من الوطن يومي الـ9 والـ10 من أغسطس/ آب، كعدم التعرض لأشعة الشمس خاصة بالنسبة للأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال.

كما دعت مصالح الحماية المدنية إلى تجنب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة مع البقاء تحت الظل قدر المستطاع إلا في حالة الضرورة أو الخروج في الصباح الباكر أو ليلًا.

وفي سياق متصل،  شدّدت على ضرورة تجنب السباحة في المسطحات المائية والتردد على الشواطئ الممنوعة للسباحة، مع الاحتماء في الأماكن الباردة أو تحت الظل، وعدم ترك الأطفال وحدهم داخل سيارة.

وتضم الجزائر وهي أكبر دولة إفريقية 4,1 ملايين هكتار من الغابات فقط مع نسبة إعادة تشجير متدنية بلغت 1,76%.

وتشهد البلاد حرائق غابات سنويًا، وقد أتت النيران عام 2020 على حوالى 44 ألف هكتار.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close