الإثنين 6 مايو / مايو 2024

بايدن يحذر من "دمار هائل".. الإعصار إيدا يصل لويزيانا الأميركية

بايدن يحذر من "دمار هائل".. الإعصار إيدا يصل لويزيانا الأميركية

Changed

وصل الإعصار إيدا إلى اليابسة في ولاية لويزيانا الأميركية بسرعة 80 كيلومترًا في الساعة (غيتي)
وصل الإعصار إيدا إلى اليابسة في ولاية لويزيانا الأميركية بسرعة 80 كيلومترًا في الساعة (غيتي)
حذر بايدن من أن الإعصار إيدا شديد الخطورة من الفئة الرابعة يشكل خطرًا داهمًا على الحياة مع إمكانية حدوث دمار هائل لسكان ساحل الخليج الأميركي.

وصل الإعصار إيدا إلى اليابسة في ولاية لويزيانا الأميركية الأحد كإعصار شديد الخطورة من الفئة الرابعة، في الوقت الذي حذر فيه الرئيس جو بايدن من دمار هائل.

واستعد السكان الذين رفضوا مغادرة مساكنهم لأقسى اختبار حتى الآن تتعرض له السدود التي تكلفت مليارات الدولارات لتعزيزها بعد الإعصار كاترينا قبل 16 عامًا، والذي تسبب في مقتل أكثر من 1800 شخص.

وحذر بايدن من أن الإعصار إيدا يشكل "خطرًا داهمًا" على الحياة مع إمكانية حدوث "دمار هائل" يتمثل في حالات انقطاع للتيار الكهربائي ربما تستمر أسابيع بالنسبة للسكان الذي يقطنون مناطق قرب ساحل الخليج الأميركي.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير: "إن إيدا استجمع قواه أثناء الليل ووصل إلى اليابسة قرب بورت فورتشون في لويزيانا الساعة 16:55 بتوقيت غرينتش. وواصل الإعصار طريقه محملًا برياح تصل سرعتها إلى 80 كيلومترًا في الساعة مما أجبر الولاية على تعليق خدمات الطوارئ الطبية ثم اتجهت العاصفة إلى الشمال الغربي بسرعة 21 كيلومترًا في الساعة".

وقال حاكم لويزيانا جون بيل إدواردز: "إن إيدا ربما يكون أسوأ إعصار يضرب الولاية منذ خمسينات القرن التاسع عشر". ووفقًا لموقع باور أوتدج المتخصص في رصد أماكن انقطاع الكهرباء، انقطعت الكهرباء عن ما يزيد على 122 ألف منزل وشركة في لويزيانا، معظمها في جنوب شرق الولاية.

وأضاف إدواردز: "أن المستشفيات تعالج بالفعل حوالي 2450 مريضًا بكوفيد-19 وأن كثيرا منها اقترب بالفعل من كامل طاقته الاستيعابية.

ومن جهته، قال المكتب المعني بالسلامة وإنفاذ المعايير البيئية: إنه تم إخلاء 288 منصة نفط وغاز و11 منصة حفر في الخليج الأميركي.

وقال آندي هورويتز، أستاذ التاريخ الذي ألف كتابًا عن الإعصار كاترينا: "إنه تم إنفاق حوالي 14 مليار دولار على تدعيم السدود بعد الإعصار كاترينا، لكن هذا ربما لا يزال غير كاف في مواجهة تغير المناخ".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close