الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"نغط في نوم عميق".. غوتيريش يدعو لاتخاذ إجراءات سريعة ضد كورونا وتغيّر المناخ

"نغط في نوم عميق".. غوتيريش يدعو لاتخاذ إجراءات سريعة ضد كورونا وتغيّر المناخ

Changed

الأمين العام للأمم المتحدة
قال غوتيريش إن الوباء أظهر الفشل الجماعي في التعاون واتخاذ قرارات مشتركة من أجل الصالح العام (غيتي)
شدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة في مواجهة تبعات جائحة كورونا والآثار الناجمة عن تغيرات المناخ.

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة الدول بالتحرك واتخاذ إجراءات سريعة لمكافحة جائحة كورونا والتغيّر المناخي. وقال إن العالم "يسير في الاتجاه الخاطئ".

وأكد الأمين العام في مؤتمر صحافي أن كوفيد-19 يمثل "إنذارًا ونحن نغط في نوم عميق".

وفي كلمة له قبل اجتماعات الجمعية العامة التي تبدأ في نيويورك في 21 سبتمبر/ أيلول، أسف غوتيريش لأن الدول المصنعة للقاحات لم تتمكن من زيادة الإنتاج لتحقيق هدف تطعيم نحو 70 بالمئة من سكان العالم بحلول النصف الأول من 2022.

فشل جماعي في مواجهة الوباء

وأشار غوتيريش إلى أن الوباء كشف الفشل الجماعي في التعاون واتخاذ قرارات مشتركة من أجل الصالح العام، "حتى في مواجهة حال طوارئ عالمية فورية تهدد حياتنا".

ورفض غوتيريش دعوات لتأجيل قمة المناخ الرئيسة للأمم المتحدة المعروفة باسم "كوب 26" المقرر عقدها في اسكتلندا في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان ناشطون في المجال المناخي دعوا إلى إرجاء القمة بسبب غياب الإنصاف في توزيع اللقاحات فضلًا عن تفشي وباء كوفيد وصعوبات لوجستية تعترض تنظيم الحدث.

وأكد غوتيريش أن "إرجاء قمة كوب ليس أمرًا جيدًا"، وأضاف "كانت هناك حالات إرجاء عدة. القضية ملحة للغاية".

ضرورة تعاون واشنطن وبكين

وطالب الأمين العام أميركا والصين ببذل مزيد من الجهود لمكافحة تغيّر المناخ، قائلًا: "نحن بحاجة إلى مشاركة أقوى من جانب الولايات المتحدة، وتحديدًا لتمويل قضايا التنمية المتعلقة بالمناخ، كما نحتاج الى جهود إضافية من الصين في ما يتعلق بتخفيف الانبعاثات".

وأضاف: "نتفهم أن هناك مشاكل في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين ولكن هذه المشاكل يجب ألا تتعارض مع حاجة البلدين لبذل قصارى جهدهما لضمان نجاح" قمة "كوب 26".

وفي 21 سبتمبر عشية الجمعية العامة، ينظم غوتيريش قمة مناخية مغلقة مع حوالى أربعين مشاركًا، من أجل زيادة التعبئة مع اقتراب قمة "كوب 26". 

واعتبر غوتيريش أن "الوقت حان الآن لاستعادة التضامن العالمي وإيجاد طرق جديدة للعمل معًا من أجل الصالح العام"، متحدثًا عن أهمية إنشاء منصة طوارئ في حالة حدوث أزمة عالمية جديدة واستحداث منصب لمبعوث للأمم المتحدة للأجيال المستقبلية أو عقد "قمة عالمية حول المستقبل" في عام 2023.

وكرر غوتيريش دعواته إلى "خطة تطعيم عالمية" لمواجهة كوفيد-19، مشددًا على ضرورة اتخاذ "إجراءات عاجلة وجريئة لمواجهة الأزمة الثلاثية المتمثلة في تغيّر المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث الذي يدمر الكوكب". غير أن دعواته هذه لم تلق آذانًا صاغية حتى الآن.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close