Skip to main content

مجلس الشيوخ الإيطالي يطالب الحكومة بمنح الجنسية لطالب مصري مسجون

الأربعاء 14 أبريل 2021
باتريك زكي

صوّت مجلس الشيوخ الإيطالي اليوم الأربعاء، بأغلبية كبيرة لصالح اقتراح يحثّ الحكومة على منح الجنسية الإيطالية لطالب مصري مسجون في مصر منذ أكثر من عام دون محاكمة.

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على باتريك زكي، طالب الدراسات العليا بجامعة بولونيا الإيطالية، في فبراير/ شباط 2020 لدى وصوله إلى مطار القاهرة لزيارة أسرته.

تجديد الحبس مرارًا

وقال المحققون المصريون إنهم يدرسون اتهامه بنشر أخبار كاذبة، شكلت تهديدًا للاستقرار الاجتماعي. وتم تجديد حبس زكي مرارًا، على الرغم من احتجاجات جماعات حقوق الإنسان.

وحظيت القضية باهتمام كبير في إيطاليا، التي تعرّضت لصدمة عام 2016، بعد مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وقال مدّعون إيطاليون في ديسمبر/ كانون الأول إنهم سيوجهون اتهامات لأربعة ضباط كبار بأجهزة الأمن المصرية، لدورهم المزعوم في اختفاء ريجيني ومقتله. ونفى مسؤولون مصريون مرارًا علاقتهم بأي دور في وفاته.

ورفضت السلطات المصرية دعوات روما للإفراج عن زكي، ممّا دفع مجلس الشيوخ للضغط من أجل منحه الجنسية الإيطالية. وأكد مشرّعون أن مثل هذه الخطوة لن توفر له أي غطاء دبلوماسي لكنها سترسل إشارة قوية للقاهرة.

قتال من أجل الحرية

وقالت ليليانا سيجري، وهي عضو مدى الحياة بمجلس الشيوخ وناجية من المحرقة في الحرب العالمية الثانية: "على كل شخص القتال من أجل الحرية".

وأضافت سيجري لإذاعة "آر. إيه. آي" الرسمية: "كنت أيضًا سجينة. اليوم أنا سيّدة مسنّة ويمكن أن أكون جدة زكي".

ووافق مجلس الشيوخ على الاقتراح بأغلبية 208 أصوات دون اعتراض وامتناع 33 عن التصويت.

لكن نائبة وزير الخارجية الإيطالي مارينا سيريني، أشارت إلى أن من غير المرجح أن تعتمد الحكومة على هذا التصويت، معتبرة أن مثل هذه الخطوة قد تدفع مصر للتعنت.

وأضافت: "تواجه إيطاليا صعوبات جمة في توفير الحماية القنصلية للرجل، لأنه أيضًا مواطن مصري... منحه الجنسية قد يأتي بآثار عكسية".

المصادر:
رويترز
شارك القصة