السبت 11 مايو / مايو 2024

مجلس الوزراء السوداني يجيز مشروع قانون يلغي مقاطعة إسرائيل

مجلس الوزراء السوداني يجيز مشروع قانون يلغي مقاطعة إسرائيل

Changed

المجلس أكد موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين
مجلس الوزراء مجتمعًا (وكالة السودان للأنباء)
قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958 الساري في السودان، يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية أو شركات مملوكه لهم.

أعلن مجلس الوزراء السوداني اليوم الثلاثاء، أنه أجاز مشروع قانون يلغي قانون مقاطعة إسرائيل، العائد إلى العام 1958، الذي أقرّته الدول العربية وقتها.

وقال المجلس في تعميم صحافي: "أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958"، مؤكدًا على "موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين".

وما زال القرار يتطلب موافقة الجلسة المشتركة لمجلسي السيادة والوزراء، الجهة التشريعية المؤقتة في السودان.

قانون 1958

ويسري في السودان "قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958"، الذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية أو شركات مملوكة لهم. كما يمنع التبادل التجاري مع إسرائيل واستيراد السلع المصنعة كليًا أو جزئيًا في إسرائيل.

ويعاقب مخالفه بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية.

تطبيع العلاقات 

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، وقع السودان "اتفاقية أبراهام" خلال زيارة وفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين إلى الخرطوم.

والتقى عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي في العاصمة الأوغندية كمبالا في أبريل/ نيسان 2020.

وشطبت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في ديسمبر/ كانون الأول 2020، بعدما أدرجته على هذه اللائحة منذ عام 1993، وذلك بعد أن وافق السودان أيضًا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close