Skip to main content

مجموعة روسية تحمل اسمه وإسرائيل تقاطعه.. من هو الألماني ريتشارد فاغنر؟

الإثنين 22 مايو 2023

ذاع صيت مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة في العقد الأخير مع توسّع رقعة انتشارها وتزايد تدخلاتها في الصراعات، بما في ذلك دورها في الحربين السورية والأوكرانية. 

تُعد المجموعة ذراعًا للكرملين ويقودها "طباخ" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفغيني بريغوجين وتقوم بتجنيد المرتزقة.

وحينما أسّسها ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية يُدعى ديمتري أوتكين في العام 2014، فقد اختار لها اسم فاغنر تيمنًا بالموسيقار الألماني الشهير والمثير للجدل ريتشارد فاغنر.

من هو ريتشارد فاغنر؟

إلى جانب مؤلفاته الموسيقية التي ما تزال تلقى رواجًا بين طيف واسع من محبّي الأعمال الأوبرالية منذ قرابة قرنين من الزمن، فإن الأحدث عن ريتشارد فاغنر أو ريخارد فاغنر ما يُشار إليه من حيث أنه كان الموسيقي المفضل بالنسبة للزعيم النازي أدولف هتلر.

صحيح أن الرجل الذي وُلد في مدينة لايبزيغ الألمانية بتاريخ 22 مايو/ أيار 1813، توفي في البندقية في 13 فبراير/ شباط 1883، أي قبل صعود النازية بأعوام بعيدة، لكن يُقال إنه عُرف بمعاداته للسامية.

تشير المعلومات إلى أنّ ريتشارد فاغنر كان الموسيقي المفضل بالنسبة للزعيم النازي أدولف هتلر - غيتي

وفي هذا الصدد، أوردت وكالة "فرانس برس" أن الزعيم النازي أدولف هتلر كان يعشق موسيقاه، متحدثة عن مقاطعة إسرائيلية لأعماله، من دون وجود قانون ينص صراحة على ذلك. 

وفي العام 2018، اعتذرت الإذاعة الإسرائيلية العامة لبثها إحدى مقطوعات ريتشارد فاغنر الموسيقية، مشيرة إلى أن "التعليمات في الإذاعة لا تزال نفسها منذ سنوات: لا يجب بثّ موسيقى فاغنر".

وأمام ما أثاره من جدل، يُعد ريتشارد فاغنر من أكثر المؤلفين الموسقيين الذين صدرت كتب ودراسات حولهم.

وإضافة إلى كونه كاتبًا ومنظرًا موسيقيًا، فقد ألف 13 عملًا أوبراليًا من أبرزها أوبرا "الهولندي الطائر" (در فليغيندي هولندر)، ورُباعية "رينغ" التي تبدو كجدارية أسطورية وحكاية فلسفية تخيلية ودراما نفسية في آن معًا.

أما "تانهاوزر"، الأوبرا الرومانسية التي أُلفت في دريسدن شرقي ألمانيا في العام 1845، فتعتبر أهم أعمال الرجل في شبابه.

يقود مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين المعروف بـ"طباخ" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

الموسيقي المفضّل لأدولف هتلر

مؤلفات أخرى كانت عبارة عن كتب ودراسات، من بينها "اليهودية في الموسيقى" الذي طُبع في منتصف القرن التاسع عشر باسم مستعار، قبل أن ينشر باسمه وقد خضع للتصحيح والمراجعة في العام 1869، وهو يتضمن أفكارًا عنصرية ومعادية لليهود.

وبعد رحيله، استخدم النازيون على نطاق واسع في أعمالهم الدعائية موسيقى فاغنر، التي كانت تعبق بروح قوميّة. 

ويُنقل عن زعيمهم أدولف هلتر قوله إنه وجد في هذه الموسيقى الإلهام الذي يشكل الملامح الأولى للنازية، لا سيما في أوبرا "رينزي"، وهي من أوائل عمال فاغنر الأوبرالية.

وتورد "فرانس برس" أن هتلر كان يتردد دائمًا إلى مدينة بايروت، وأقام علاقات وثيقة بعائلة سيغفريد، نجل ريتشارد فاغنر، وحفيدَيه فولفغانغ وفيلاند.

وفي تلك المدينة الواقعة جنوبي البلاد، يكرّم مهرجان سنوي منذ عقود تراث فاغنر في مسرح "فستسبايلهاوس"، الذي كان ريتشارد صمّمه لعرض أعماله عليه.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة