Skip to main content

محذرًا موسكو.. قائد فاغنر ينتقد تجاهل الكرملين له في التلفزيون

الأحد 28 مايو 2023

أكد مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، اليوم الأحد، أنه مقتنع بأن كبار المسؤولين بالكرملين حظروا نشر أنباء عنه في وسائل الإعلام الرسمية، محذرًا من أن هذا النهج المضلل سيؤدي إلى رد فعل عنيف من الشعب الروسي في غضون أشهر.

وفي إشارة إلى المدى الذي يُرى أن بريجوجين بلغه في خرق المحظورات الاجتماعية، تجاهل التلفزيون الرسمي لمدة 20 ساعة سقوط باخموت ولم يبث خطاب النصر الذي ألقاه بريغوجين.

"فاغنر ليست صابونة زلقة"

وعند سؤاله عما بدا أنه حظر على تغطية أخباره في التلفزيون الرسمي، استخدم بريغوجين، مجموعة من الأمثال الروسية للسخرية من المسؤولين: "الممنوع دائمًا مرغوب".

وأردف قائلًا: "فاغنر ليست صابونة زلقة اعتاد البيروقراطيون إلقاءها في أنحاء المكان. فاجنر مثقاب، بل خنجر لا يمكنكم إخفاءه".

وأضاف: "البيروقراطيون رفيعو المستوى، أبراج الكرملين هؤلاء، الذين يحاولون تكميم أفواه الجميع حتى لا يتحدثوا عن فاغنر لن تكون محاولتهم سوى دفعة أخرى للشعب". وقال إن هذا النهج ستكون له تبعات قوية من الشعب الروسي.

فاغنر رأس حربة معارك باخموت

وشكلت قوات فاغنر رأس الحربة في معركة باخموت التي بدأت قبل أشهر، وتعد الأطول منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وأقر بريغوجين الأربعاء الماضي، بأن حوالي 10 آلاف من بين 50 ألف سجين جنّدهم من السجون الروسية، قُتلوا في أوكرانيا على خط المواجهة في معركة باخموت.

ويعد بريغوجين أبرز شخصية بدائرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنال شهرة واسعة في الحرب المستمرة منذ 15 شهرًا في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة