Skip to main content

محكمة الاحتلال تؤجل البتّ بقرار تهجير 7 عائلات من سلوان

الجمعة 28 مايو 2021
تظاهر العشرات من أهالي سلوان أمام محكمة الاحتلال

للمرة الثانية خلال أسبوع، أجّلت محكمة الاحتلال في القدس، اليوم الجمعة، البتّ بقرار تهجير 7 عائلات مقدسية من حي بطن الهوى في سلوان جنوب شرق البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وكانت محكمة الاحتلال أرجأت الأربعاء الماضي قرار البتّ في القضية حينما تظاهر العشرات من أهالي الحي والناشطين من القدس والداخل خارج محيط المحكمة بعدما منعت قوات الاحتلال أهالي الحيّ من الدخول إلى جلسة الاستئناف.

وفي جلستها اليوم، أرجأت محكمة الاحتلال جلسات الاستماع بشأن هذه القضية حتى ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حتى يتمّ رفع الاستئناف في المحكمة العليا فيما يتعلّق بمنزَلين آخرين يقعان في المنطقة ذاتها، المهددة بالتهجير.

ادعاءات إسرائيلية بامتلاك الأرض

ويواجه أهالي حي بطن الهوى في بلدة سلوان، خطر الإخلاء والتهجير، وذلك بعد أن سمحت المحكمة العليا الإسرائيلية لجمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، بالاستمرار في طرد 800 فلسطيني، بزعم أن منازلهم بُنيت على أرض امتلكها يهود قبل نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948.

وكانت الجمعية الاستيطانية التي حصلت عام 2001 على حق إدارة أملاك الجمعية اليهودية التي تدعي أنها امتلكت الأرض قديمًا (قبل العام 1948)، قد شرعت في شهر سبتمبر/ أيلول عام 2015 بتسليم البلاغات لأهالي الحي، وقام السكان بدورهم بالرد على الدعاوى التي قدمت ضدهم.

وصدر أكثر من قرار قضائي عن محاكم الاحتلال، تزعم أحقية "عطيرت كوهنيم" بامتلاك الأرض التي يقطن فيها المئات من الفلسطينيين.

وبحسب مركز معلومات وادي حلوة، فإن "عدد البؤر الاستيطانية في حي بطن الهوى في سلوان، ارتفع إلى 12 بؤرة وقطعة أرض، ومعظمها بنايات سكنية سُرِّبت للمستوطنين خلال الأعوام الماضية".

ووفقًا للجنة الدفاع عن الحي، فإن 86 عائلة في الحي مهددة بالتهجير، ويبلغ عدد أفرادها 700 شخص.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن ما يجري في حي سلوان، هو مثال آخر على سياسة إسرائيل الإجرامية المتمثلة في التهجير القسري للفلسطينيين.

كما حذّر المنسق الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، اليوم الخميس، من أن الفلسطينيين في حيي "الشيخ جراح" و"سلوان" يواجهون خطر التهجير مع بدء قضايا الإخلاء المعلقة أمام المحاكم الإسرائيلية، معتبرًا أن الأمر "لا يزال مصدر قلق كبير".

وعلى غرار هاشتاغ "أنقذوا حي الشيخ جرّاح"، انتشر هاشتاغ "أنقذوا حي سلوان'' على مواقع التواصل في العالم العربي تضامنًا مع أهالي الحي ورفضًا للتهجير الإسرائيلي بحقهم.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة