الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تحذير أممي من خطر تهجير الفلسطينيين من "الشيخ جراح" وحي سلوان

تحذير أممي من خطر تهجير الفلسطينيين من "الشيخ جراح" وحي سلوان

Changed

المبعوث الأممي
المنسق الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند (غيتي)
اعتبر المنسق الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط أن عمليات الإخلاء في القدس الشرقية المحتلة تشكل مصدر قلق كبير، لاسيما في حيي الشيخ جراح وسلوان.

حذّر المنسق الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، اليوم الخميس، من أن الفلسطينيين في حيي "الشيخ جراح" و"سلوان" يواجهون خطر التهجير مع بدء قضايا الإخلاء المعلقة أمام المحاكم الإسرائيلية، معتبراً أن الأمر "لا يزال مصدر قلق كبير".

وقال وينسلاند بالجلسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، المنعقدة في نيويورك حول الحالة في الشرق الأوسط، إن "غياب الأفق السياسي بعد عقود من الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل، هو الذي يقتل الأمل ويخلق مساحة لغير المهتمين بالسلام المستدام".

قلق كبير

وحذر المسؤول الأممي مما سماه "الافتقار إلى الضوء في نهاية النفق" بين الفلسطينيين وإسرائيل. وأضاف: "فقط من خلال المفاوضات التي تنهي الاحتلال الإسرائيلي، وتحقق حل الدولتين القابل للحياة، على أساس قرارات الأمم المتحدة، والقانون الدولي، والاتفاقيات المتبادلة مع القدس عاصمة لفلسطين وإسرائيل، يمكننا أن نأمل بوضع حد نهائي للعنف المكلف الذي لا معنى له".

واعتبر وينسلاند أن "عمليات الإخلاء المحتملة في القدس الشرقية المحتلة، لا تزال مصدر قلق كبير، إذ يواجه الفلسطينيون في حيي الشيخ جراح وسلوان خطر التهجير مع بدء قضايا الإخلاء من جانب منظمات المستوطنين المعلقة حاليًا أمام المحاكم الإسرائيلية".

وأكد أن "جميع النشاطات الاستيطانية غير قانونية بموجب القانون الدولي، ويتعين على إسرائيل وقف عمليات الهدم والاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، والسماح للفلسطينيين في المنطقة (ج) والقدس الشرقية بتطوير مجتمعاتهم".

وكانت محكمة إسرائيلية قررت إرجاء قرار يشمل البت في تهجير عائلات فلسطينية من حي بطن الهوى ببلدة سلوان في القدس المحتلة، على غرار ذلك القرار الذي صدر بحق سكان حي الشيخ جراح، الذي جرى تأجيل تنفيذه.

وانتشر هاشتاغ "أنقذوا حي سلوان'' على مواقع التواصل في العالم العربي تضامنًا مع أهالي الحي ورفضًا للتهجير الإسرائيلي بحقهم.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close